للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٣٥٠ - "أقل أمتي الذين يبلغون السبعين (طب عن ابن عمر.) ".

(أقل أمتي الذين يبلغون) في أعمارهم (السبعين) سنة وهو كالذي سلف (طب عن ابن عمر) (١) وفيه سعيد السماك ضعيف.

١٣٥١ - "أقل الحيض ثلاث وأكثره عشرة (طب عن أبي أمامة) ".

(أقل الحيض ثلاث) فما انقطع دونها فليس بحيض (وأكثره عشرة) فما زاد فاستحاضة وهذا دليل من ذهب إلى ذلك وهم أكثر المال وادعى فيه إجماعهم ومن ذهب إلى غيره فلضعف الحديث عنده (طب عن أبي أمامة) (٢) وفيه أحمد بن بشير الطيالسي لينه أحمد والدارقطني وقال ابن معين: ليس بشيء، ومشَّاه غيره والعلاء بن الحارث قال البخاري: منكر الحديث.

١٣٥٢ - "أَقِلَّ من الذنوب يَهُنْ عليك الموتُ وأَقِلَّ متن الدَّيْنِ تَعِشْ حرًّا (هب عن ابن عمر) ".

(أقل من الذنوب يهن عليك الموت) يخف عليك لقاؤه أو يهون عليك سكراته لأنك إذا أقللت من الذنب أسبقت إلى لقاء الله فخف عليك لقاء الحمام أو لأنه تعالى لقلة الذنب يهون عليك سكرات الموت أو يراد الأمران (وأقل من


=وقال: لا يعرف وكامل أبو العلاء جرحه ابن حبان. وصححه الألباني في صحيح الجامع (١١٨٢) والسلسلة الصحيحة (١٥١٧).
(١) حديث ابن عمر: أخرجه الطبراني في الكبير (١٢/ ٤٣٦، رقم ١٣٥٩٤). قال الهيثمي (١٠/ ٢٠٦): لعله "التسعين" فإن هذا من النسخة التي كتبت منها لم تقابل. والله أعلم. حديث أنس: أخرجه أيضًا: ابن عدي (٢/ ٥٣، ترجمة ٢٨٧ بحر بن كنيز السقاء أبو الفضل الباهلي)، والبغوي في الجعديات (١/ ٤٨٨، رقم ٣٣٩٦). وحسنه الألباني في صحيح الجامع (١١٨٣) والسلسلة الصحيحة (١٥١٧).
(٢) أخرجه الطبراني في الكبير (٨/ ١٢٩، رقم ٧٥٨٦). وأخرجه أيضًا: في الأوسط (١/ ١٨٩، رقم ٥٩٩)، وفي مسند الشاميين (٢/ ٣٧٠، رقم ١٥١٥). قال الهيثمي (١/ ٢٨٠): فيه عبد الملك الكوفي عن العلاء بن كثير لا ندري من هو. وينظر تهذيب الكمال (١/ ٢٧٤) في ترجمة أحمد بن بشير. وضعفه الألباني في ضعيف الجامع (١٠٧٧) والسلسلة الضعيفة (١٤١٤).

<<  <  ج: ص:  >  >>