للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

القراء المتصلين بأهل الدنيا وملوكها الطالبين لما في أيديهم والوعيد في الأحاديث على ذلك كثير وليس المراد كل القراء (حم طب هب عن ابن عمرو) رمز المصنف لصحته (حم طب عن عقبة بن عامر طب عد عن عصمة بن مالك) (١) قال: أحد أسانيد أحمد رجاله ثقات وسند الطبراني فيه راو ضعيف.

١٣٧٩ - "أكثر من يموت من أمتي بعد قضاء الله وقدره بالأنفس يعني بالعين (الطيالسي، تخ، والحكيم، والبزار، والضياء عن جابر) " (صح).

(أكثر من يموت من أمتي) يحتمل أنه خاص بهذه الأمة أو أنه كان في الأمم الماضية ما ذكره من قوله (بعد قضاء الله وقدره بالعين) وسلف أن ثلث منايا الأمة بالعين فلا بد من التأويل للأكثرية هنا بأنها نسبية أو أنه - صلى الله عليه وسلم - أخبر بالثلث قبل إعلام الله له بأنه أكثر من الثلث ويعم قوله: بعد قضاء الله قيد لقوله بالعين، والباء فيه سببية أي بسبب إصابة العين بعد قضاء الله وقدره وإنما قدمه على المقيد كالاحتراس عن ذهاب الوهم إلى أن إصابة العين بغير قضائه تعالى وقدره والمراد بالقضاء والقدر ما في النهاية حيث قال (٢): والقضاء مقرون بالقدر


(١) حديث ابن عمرو: أخرجه ابن المبارك (٤٥١)، وأحمد (٢/ ١٧٥)، والطبراني كما في مجمع الزوائد (٦/ ٢٣٠) قال الهيثمي: رواه أحمد والطبراني، ورجاله ثقات، وكذلك رجال أحد إسنادي أحمد ثقات. والبيهقي في شعب الإيمان (٦٩٥٩). وأخرجه أيضًا: البخاري في التاريخ الكبير (١/ ٢٥٧). وقال المناوي (٢/ ٨١): قال في الميزان: إسناده صالح. حديث عصمة بن مالك: أخرجه ابن عدي (٦/ ١٥، ترجمة ١٥٦١ الفضل بن مختار)، والطبراني (١٧/ ١٧٩، رقم ٤٧١). قال الهيثمي (٦/ ٢٣٠): فيه الفضل بن المختار، وهو ضعيف. وصححه الألباني في صحيح الجامع (١٢٠٣) والسلسلة الصحيحة (٧٥٠). حديث عقبة بن عامر: أخرجه أحمد (٤/ ١٥١)، والطبراني (١٧/ ٣٠٥، رقم ٨٤١)، قال الهيثمي (٦/ ٢٢٩): رواه أحمد، والطبراني، وأحد أسانيد أحمد ثقات أثبات. والخطيب (١/ ٣٥٧). وأخرجه أيضًا: ابن المبارك (٦٤)، وابن عدي (٤/ ١٤٨، ترجمة ٩٧٧). وصححه الألباني في صحيح الجامع (١٢٠٣) والسلسلة الصحيحة (٧٥٠).
(٢) النهاية (٤/ ١٢٥).

<<  <  ج: ص:  >  >>