للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

الصحيحة وشرح الشارح على نسخة فيها هب عن ابن عباس فقال: والذي وقفت عليه في الشعب عن أنس وفيه ما يرشدك إلى ما قد أشرنا إليه أنه شرح على أصل غير معتمد ولذا فإنه ذكر أنه رمز المصنف بكذا وكذا أشياء ما رأيناها (١).

١٣٨٨ - "أَكْثِرْ من لا حول ولا قوة إلا بالله فإنها من كنز الجنة (ع طب عن أبي أيوب) (ح) ".

(أكثر من لا حول ولا قوة إلا بالله) يأتي تفسيرها في حديث مرفوع من حديث ابن مسعود (فإنها من كنز الجنة) أخرجت منها أو يجازى قائلها بثواب نفيس مدخر في الجنة فهو كالكنز في كونه نفيسًا مدخرًا ووجه خصوصيته في هذه الكلمة أنها اشتملت على التوحيد الخفي فحصل جزاؤها شيئًا خفيا (ع طب عن أبي أيوب) رمز المصنف لحسنه وقال الشارح: في الشرح الصغير بإسناد صحيح (٢).

١٣٨٩ - "أكثر ذكر الموت يسليك عما سواه (ابن أبي الدنيا في ذكر الموت عن سفيان عن شيخ مرسلًا) ".

(أكثر ذكر الموت) ذكر نزوله بك وحلوله بذاتك (يسليك عما سواه) فإنه


(١) أخرجه البيهقي في الشعب (٨٧٦٠) في إسناده علي بن الجند قال ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل (٦/ ١٧٨): شيخ كتبت عنه بمكة، روى عن عمرو بن دينار عن أنس قال: قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: إذا دخلت بيتك؛ فسلم. سمعت أبي يقول: هو شيخ مجهول، وحديث موضوع. وقال أبو زرعة: وحديثه منكر. وقال الذهبي في المغني (٤٢٣٣) قال البخاري منكر الحديث وقال أبو حاتم خبره كذب، وعمرو بن دينار (يعني قهرمان آل الزبير بصري) أورده الذهبي في المغني (٤٦٥٥) وقال ضعفوه. وقال الحافظ في التقريب (٥٠٥٢) ضعيف. وقال الشيخ الألباني في ضعيف الجامع (١٠٩٣): والسلسلة الضعيفة (٧٠٣٩): موضوع.
(٢) أخرجه عبد بن حميد (٢٣١)، وأبو يعلي كما في إتحاف الخيرة (٨٢٣٤)، والطبراني (٤/ ١٣٣، رقم ٣٩٠٠). وقول المناوي في التيسير شرح الجامع الصغير (١/ ٥٦٩)، وصححه الألباني في صحيح الجامع (١٢٠٥).

<<  <  ج: ص:  >  >>