للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

(الله الله فيمن ليس له) أي عون ولا (ناصر) كاليتيم والضعيف والأرملة والحيوان المملوك (إلا الله) وتقدم أنه اشتد غضب الله على من ظلم من لا يجد له ناصرًا غير الله (عد عن أبي هريرة) (١).

١٤٣٩ - "الله الطبيب بل أنت رجل رفيق طبيبها الذي خلقها د عن أبي رمثة".

(الله الطبيب) أي المداوي الحقيقي لا غيره قاله لوالد أبي رمثة حين رأى خاتم النبوة فظنه سلعة فقال: إني طبيب أطبها فقاله - صلى الله عليه وسلم -، في النهاية (٢) الطبيب في الأصل الحاذق بالأمور العارف بها وبه سمي (المطبب) الذي يعالج المرضى انتهى وفيه جواز إطلاق هذا اللفظ عليه تعالى (د عن أبي رمثة) (٣) بكسر الراء وسكون الميم بعدها مثلثة واسمه رفاعة البلوي (٤).

١٤٤٠ - "الله مع القاضى ما لم يَجُر فإذا جار تخلى عنه ولزمه الشيطان (ت عن عبد الله ابن أبي أوفى) ".

(الله مع) المراد بالمعية النصر والتوفيق والهداية فإذا جار تخلى عنه أي قطع عنه إعانته وتسديده وتوفيقه لما أحدثه من الجور انتهى من قوت المغتذي للمؤلف (القاضي) يسدده ويعينه ويثبته (ما لم يجر) في حكمه وهو أن يحكم بغير


(١) أخرجه ابن عدي في الكامل (٣/ ١٥٥) وضعفه الألباني في ضعيف الجامع (١١٦٢) والسلسلة الضعيفة (١٤٦٠) وقال: وابن المهلب هذا لم أجد له ترجمة، والإسناد ضعيف مسندا ومرسلا، وشيخ عيسى بن إبراهيم بن مثرود (رشدين بن سعد معروف بالضعف لسوء حفظه) قال الحافظ في التقريب (١٩٤٢) ضعيف رجح أبو حاتم عليه بن لهيعة وقال ابن يونس كان صالحا في دينه فأدركته غفلة الصالحين فخلط في الحديث ..
(٢) النهاية (٣/ ١١٠).
(٣) الإصابة (٧/ ١٤٠).
(٤) أخرجه أبو داود (٤٢٠٧). وصححه الألباني في صحيح الجامع (١٢٥٢). وانظر ترجمة الصحابي أبي رمثة البلوي في تهذيب الكمال (٣٣/ ٣١٦).

<<  <  ج: ص:  >  >>