للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٤٥٢ - "اللَّهم بارك لأمتى في بكورها يوم الخميس (هـ عن أبي هريرة) " (صح).

(اللَّهم بارك لأمتي في بكورها يوم الخميس) تقدم الكلام عليه قريبا (٥ عن أبي هريرة) رمز المصنف لصحته (١).

١٤٥٣ - "اللَّهم إنك سألتنا من أنفسنا ما لا نملكه إلا بك اللَّهم فأعطنا منها ما يرضيك عنا (ابن عساكر عن أبي هريرة) ".

(اللَّهم إنك سألتنا من أنفسنا) مقدم من تأخير وتقديره سألنا (ما لا نملكه إلا بك) من أنفسنا والمراد كلفتنا طاعتك التي لا نملكها ولا تنقاد لها أنفسنا ألا


= حديث عبد الله بن سلام: أخرجه أبو يعلى (٧٥٠٠)، والطبراني كما في مجمع الزوائد (٤/ ٦١) قال الهيثمي: فيه هشام بن زياد، وهو ضعيف جدًّا. وأخرجه أيضًا: ابن عساكر (٢٩/ ٩٨)
حديث ابن عمر: أخرجه ابن ماجه (٢٢٣٨). وأخرجه أيضًا: الطبراني في الكبير (١٢/ ٣٧٥، رقم ١٣٣٩٠) وفي الأوسط (٣٣١٢)، والقضاعي (١٤٩٠). قال الهيثمي (٤/ ٦٢): رواه الطبراني في الكبير، وفيه محمَّد بن عبد الرحمن الجدعاني، وثقه أحمد وأبو زرعة، وقال النسائي وغيره: متروك حديث ابن عباس: أخرجه الطبراني (١٢/ ٢٢٩، رقم ١٢٩٦٦) قال الهيثمي (٨/ ١٩٤): فيه عمرو بن مساور وهو ضعيف. وأخرجه أيضًا: البيهقي في شعب الإيمان (٧٧٥٠)، والقضاعي (١٤٨٩).
حديث ابن مسعود: أخرجه الطبراني كما في مجمع الزوائد (٤/ ٦١). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (٩/ ٢٧٩ رقم ٥٤٠٦) قال الهيثمي (٤/ ٦١): فيه علي بن عابس، وهو ضعيف. قال المناوى (٢/ ١٠٤): قال الدارقطني: تفرد به علي بن عابس عن العلاء قال يحيى: ليس بشيء وقال ابن حبان: فحش خطؤه فاستحق الترك.
حديث كعب بن مالك: أخرجه الطبراني (١٩/ ٧٨، رقم ١٥٦). قال الهيثمي (٤/ ٦٢): فيه عمار بن هارون وهو متروك.
حديث النواس: أخرجه الطبراني كما في مجمع الزوائد (٤/ ٦٢) قال الهيثمي: فيه عمار بن هارون، وهو متروك. وأخرجه أيضًا: أبو يعلى في المعجم (١/ ٢٢٤، رقم ٢٧١). وصححه الألباني في صحيح الجامع (١٣٠٠).
(١) أخرجه ابن ماجه (٢٢٣٧). قال البوصيرى (٣/ ٢٨): هذا إسناد ضعيف عبد الرحمن فمن دونه ضعفاء. وأخرجه أيضًا: ابن الجوزى (١/ ٣٢١، رقم ٥٢٨). وضعفه الألباني في ضعيف الجامع (١٢٠٦).

<<  <  ج: ص:  >  >>