للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٥٦١ - "التمسوا الرزق في النكاح (فر عن ابن عباس) ".

(التمسوا الرزق بالنكاح) بالتزوج فإنه جالب للبركة، إن قيل: هو حث على أن يتزوج الفقير ليرزق والله تعالى: {وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا} [النور:٣٣] قيل: ذلك من لا يجد ما ينكح به وهذا فيمن يجد ذلك لكنه لا يجد نفقة (فر عن ابن عباس) إلا أنه بإسناد ضعيف لكن له شواهد (١).

١٥٦٢ - "التمسوا الساعة التي ترجى في يوم الجمعة بعد العصر إلى غيبوبة الشمس (ت عن أنس) ".

(التمسوا الساعة التي ترجى يوم الجمعة) هي إشارة إلى الساعة (٢) التي في حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - عند البخاري (٣) وغيره أنه - صلى الله عليه وسلم - قال: "في الجمعة ساعة لا يوافقها مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله خيراً إلا أعطاه" وقد اختلف العلماء هي باقية أو قد رفعت على قولين، حكاهما ابن عبد البر، والذين قالوا: هي باقية اختلفوا في تعيينها على قولين، هل هي في وقت معلوم من اليوم معين أو غير معين؟ والذين قالوا بعدم تعيينها اختلفوا هل هي تنقل في ساعات اليوم أم لا؟ على قولين، والذين قالوا بتعيينها اختلفوا على أحد عشر قولاً سردها ابن القيم في الهدي (٤) وقال: أرجح الأقوال أنها بعد العصر، وقال: إنه قول أكثر السلف وعليه أكثر الأحاديث.


= الجامع (١١٤٨) والسلسلة الضعيفة (٢٨٥٥)
(١) أخرجه الديلمي (٢٨٢). قال المناوي (٢/ ١٥٧): فيه مسلم بن خالد قال الذهبي في الضعفاء: قال البخاري وأبو زرعة: منكر الحديد وقال السخاوي: وشيخه ضعيف لكن له شواهد عن ابن عباس. وضعفه الألباني في ضعيف الجامع (١١٤٦) والسلسلة الضعيفة (٢٤٨٧).
(٢) وُضع عنوان جانبي (مطلب في ساعة الجمعة).
(٣) أخرجه البخاري (٤٩٨٨)، ومسلم (٨٥٢).
(٤) زاد المعاد (١/ ٣٧٦).

<<  <  ج: ص:  >  >>