للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٨٩٩ - "إن الله تعالى يدخل بالحجة الواحدة ثلاثة نفر الجنة: الميت، والحاج عنه, والمنفذ لذلك (عد هب) عن جابر".

(إن الله تعالى يدخل بالحجة الواحدة ثلاثة نفر الجنة) وهو (الميت) الذي أوصى أو حج عنه من غير وصية إلا أن قوله (والحاج عنه والمنفذ لذلك) يناسب الأول فإن التنفيذ يكون للوصية (عد هب عن جابر) ضعيف لضعف أبي معشر (١).

١٩٠٠ - "إن الله تعالى يدنو من خلقه فيغفر لمن استغفر إلا البغي بفرجها، والعشار (طب عد) عن عثمان بن أبي وقاص".

(إن الله تعالى يدنوا من خلقه) كأن المراد في ثلث الليل الآخر كما وردت به أحاديث أو نحوه من الأوقات التي ورَد أنه تعالى يدنوا دنواً فقال: وإفضال الأقرب مكان وانتقال (فيغفر لمن استغفر) طلب غفرانه (إلا البغي بفرجها) الزانية (والعشار) المكاس في النهاية (٢) أنه من يأخذ العشر على ما كانت عليه أهل الجاهلية انتهى.

قلت: ومن يأخذه في الإِسلام مثله وهذا للاستثناء لهذين إعلام بأنه تعالى لا يقبل توبتهم واستغفارهم وهو موضع [١/ ٥٢٧] لشأن الخطيئة بأنها لا تقبل عنها توبة أو إخبار بأنهما لا يتوبان حقيقة.

(طب عد عن عثمان بن أبي وقاص) برجال ثقات (٣).


(١) أخرجه البيهقي (٥/ ١٨٠) وابن عدي في الكامل (١/ ٣٤٢) في ترجمة إسحاق بن بشر أبو يعقوب الكاهلي وقال: قد روى غير هذه الأحاديث وهو في عداد من يضع الحديث.
وضعفه الألباني في ضعيف الجامع (١٧٣١) والسلسلة الضعيفة (١٩٦٤).
(٢) النهاية (٣/ ٤٧٦).
(٣) أخرجه الطبراني في الكبير (٩/ ٥٤) رقم (٨٣٧١) وابن عدي في الكامل في التراجم الساقطة من الكامل (١/ ١٠٣) ترجمة سلمة بن سليمان الموصلي الأزدي. وعزاه ابن حجر في الإصابة (٥/ ٥١٥) لابن عساكر وضعف سنده. وضعفه الألباني في ضعيف الجامع (١٧٣٤) والسلسلة الضعيفة (١٩٦٣).

<<  <  ج: ص:  >  >>