للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

(بين الملحمة) بفتح الميمين الحرب ومحل القتال من اشتباك الناس واختلاطهم أو من اللحم لكثرة لحوم القتلى. (وفتح المدينة) أي قسطنطينية وإذا أطلقت فما يراد بها إلا طيبة إلا أنه هنا أريد به ما ذكرناه قال في القاموس (١): أنها دار ملك الروم وفتحها من أشراط الساعة وتسمى بالرومية بزرنطيا وارتفاع سورها إحدى وعشرون ذراعاً وكنسيتها مستطلية بجانبها عمق وعال في دور أربعة أذرع تقريبًا، وفي رأسه فرس من نحاس وعليه فارس وفي إحدى يديه كرة من ذهب وقد فتح أصابع يده الأخرى يشير بها وهو صورة قسطنطين. (ست سنين، ويخرج المسيح الدجال في السابعة) قال ابن كثير: مشكل بخبر الملحمة الكبرى وفتح المدينة وخروج الدجال في سبعة أشهر إلا أن يكون بين أول الملحمة وآخرها ست سنين ويكون بين آخرها وفتح المدينة مدة قريبة ويكون مع خروج الدجال في سبعة أشهر. (حم د) (٢) عن عبد الله بن بسر) بضم الموحدة وسكون المهملة قال المناوي: فيه بقية وفيه مقال، قال الشارح: وفيه أيضًا سويد بن سعيد بن ثعلبة انتهى.

قلت: وقال الذهبي في المغني (٣) سويد بن سعيد الحدثاني شيخ مسلم محدث نبيل وله مناكير، قال أبو حاتم: صدوق، وقال أحمد: متروك، وقال النسائي: ليس بثقة, وقال البخاري: عمي فكان يقبل التلقين، وقوّاه الدارقطني.

٣١٥٧ - "بين الركن والمقام ملتزم ما يدعو به صاحب عاهة إلا برئ". (طب) عن ابن عباس.


(١) انظر القاموس (٤/ ٢٧٠).
(٢) أخرجه أحمد (٤/ ١٨٩)، وأبو داود (٤٢٩٦)، وابن ماجة (٤٠٩٣)، وانظر فيض القدير (٣/ ٢١٠)، وضعفه الألباني في ضعيف الجامع (٢٣٦١).
(٣) انظر المغني (١/ ٢٩٠).

<<  <  ج: ص:  >  >>