للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

يحترم وتقدم الكلام في رفع الأمانة. (ابن عساكر (١) عن محمَّد بن عطية) ابن عروة (السعدي) تابعي وثقه ابن حبان (٢) وكان على المصنف أن يقول مرسلاً فإن إطلاقه يوهم أنه صحابي قال الهيثمي: فيه يحيى بن عبد الله النابلسي وهو ضعيف انتهى قاله على رواية الطبراني؛ لأنه أخرجها أيضاً من هذا الوجه.

٣٤٧٦ - "ثلاثة أصوات يباهي الله بهن الملائكة: الأذان والتكبير في سبيل الله، ورفع الصوت بالتلبية". ابن النجار (فر) عن جابر.

(ثلاثة أصوات يباهي الله بهن الملائكة) أي يفاخرهم بها. (الأذان والتكبير في سبيل الله، ورفع الصوت بالتلبية) فإنه يقول: انظروا إلى عبادي يذكرونني في أوقات الصلاة والقتال والحج وفيه سنية التكبير حال القتال وتقدم الكلام فيه [٢/ ٣٥٨]. ابن النجار (فر) (٣) عن جابر) فيه معاوية بن عمرو البصري (٤) قال الذهبي (٥): واه، وأسيد ابن أبي سعد قال أبو زرعة والدارقطني: ضعيف وقرة بن عبد الرحمن قال أحمد: منكر الحديث جداً، وقال فيه ابن حجر: حديث غريب ضعيف.

٣٤٧٧ - "ثلاثة أعين لا تمسها النار: عين فقئت في سبيل الله، وعين حرست في سبيل الله، وعين بكت من خشية الله". (ك) عن أبي هريرة.

(ثلاثة أعين) كان الأظهر ثلاث؛ لأن المعدود مؤنث إلا أنه جاز باعتبار أن


(١) أخرجه أخرجه ابن عساكر في تاريخه (٥٢/ ٢٣٩٤، ٤٣٩٥)، والطبراني في الكبير (١٩/ ٢٤٣) (٥٤٥)، وابن قانع في معجم الصحابة (٩٥٨)، وانظر قول الهيثمي في المجمع (٧/ ٣٣٠)، وضعفه الألباني في ضعيف الجامع (٢٥٧٣)، والضعيفة (٣٤٣٥).
(٢) الثقات لابن حبان (٤/ ١٨٧).
(٣) أخرجه الديلمي في الفردوس (٢٥٣٨)، وضعفه الألباني في ضعيف الجامع (٢٥٧٤)، والضعيفة (٣٤٣٣).
(٤) تقريب التهذيب (١/ ٥٣٨).
(٥) تلخيص المستدرك (٢/ ٩٢)، وانظر كذلك: ميزان الاعتدال (٥/ ٤٧٠).

<<  <  ج: ص:  >  >>