للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

تعالى يبارك له في بيعه وشراه. (والمحتكر) عليهم تربصا للغلا. (ملعون) أي مطرود عن رحمة الله تعالى. (هـ) (١) عن عمر) قال الذهبي: فيه علي بن سالم عن علي بن يزيد ضعفاء وقال المناوي: علي بن سالم مجهول، وقال البخاري: لا يتابع على حديثه ثم أورد له هذا الخبر قال في الميزان: وما له غيره.

٣٥٩٥ - "الجالب إلى سوقنا كالمجاهد في سبيل الله، والمحتكر في سوقنا كالملحد في كتاب الله". الزبير بن بكار في أخبار المدينة (ك) عن اليسع بن المغيرة مرسلاً.

(الجالب إلى سوقنا) أيها المسلمون أجره: (كالمجاهد في سبيل الله، والمحتكر في سوقنا كالملحد في كتاب الله) في إثمه وهذا وعد بليغ ووعيد شديد. (الزبير بن بكار) قاضي مكة المعروف العالم الكبير (في أخبار المدينة (ك) (٢) عن اليسع بن المغيرة مرسلاً) هو المخزومي التابعي قال في التقريب (٣) كأصله لين الحديث وقال الذهبي: خبر منكر وإسناده مظلم.

٣٥٩٦ - "الجاهر بالقرآن كالجاهر بالصدقة، والمسر بالقرآن كالمسر بالصدقة". (د ت ن) عن عقبة بن عامر (ك) عن معاذ.

(الجاهر بالقرآن كالجاهر بالصدقة، والمسر بالقرآن كالمسر بالصدقة) [٢/ ٣٨٤] تقدم الكلام في تفضيل الجهر أو الإسرار، والحديث أفاد أن الإسرار


(١) أخرجه ابن ماجه (٢١٥٣)، والعقيلي في الضعفاء (٣/ ٢٣١)، وابن عدي في الكامل (٥/ ٢٠٣)، وانظر الميزان (٥/ ١٥٩)، والتلخيص الحبير (٣/ ١٣)، وضعفه الألباني في ضعيف الجامع (٢٦٤٥).
(٢) أخرجه الحاكم (٢/ ١٢)، والزبير بن بكار في أخبار المدينة كما في الكنز (٧١٧٩، وابن عدي في الكامل (٥/ ٢٠٣)، وانظر الميزان (٢/ ١٩٤)، والمغني (٢/ ٤٤٨)، وضعفه الألباني في ضعيف الجامع (٢٦٤٤)، وقال في الضعيفة (١٢٩٨): منكر.
(٣) انظر التقريب (١/ ٦٠٧).

<<  <  ج: ص:  >  >>