للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وهو غير سديد كيف وقد أورد مصعبا في الضعفاء (١) وقال: ضعفوه وهو مصعب بن ثابت عن أبي الزبير عن عثمان، وقال في الكاشف: فيه لين، نعم قال الحافظ ابن حجر: إسناده حسن.

٣٦٨٢ - "حرَّم الله الخمر، وكل مسكر حرام". (ن) عن ابن.

(حرَّم الله الخمر، وكل مسكر حرام) تقدم غير مرة والمراد ما من شأنه الإسكار. (ن) (٢) عن ابن عمر) رواه عنه الطبراني أيضا والديلمي.

٣٦٨٣ - "حرم لباس الحرير والذهب على ذكور أمتي وأحل لإناثهم". (ت) عن أبي موسى.

(حرم لباس الحرير والذهب على ذكور أمتي وأحل لإناثهم). (ت) (٣) عن أبي موسى هو من حديث سعيد بن هند قال الترمذي: حسن صحيح وضعفه ابن دقيق العيد بأن الصحة من شرطها الاتصال وقد حكى الداني في الإيماء عن الدارقطني أن سعيد بن أبي هند لم يسمع من أبي موسى، قال العراقي: ذكره ابن أبي حاتم في كتاب المراسيل ومن ثمة ضعف ابن حبان الخبر، وقال: معلول لا يصح قال الزين: وقد يجاب بأنه يرتفع بالشواهد إلى درجة الصحة كما يتأكد المرسل بمجيئه من غير ذلك الوجه انتهى.

٣٦٨٤ - "حرم على عينين أن تنالهما النار، عين بكت من خشية الله، وعين باتت تحرس الإسلام وأهله من أهل الكفر". (ك هب) عن أبي هريرة.


(١) انظر الكاشف (٢/ ٢٦٧)، والمغني (٢/ ٦٦٠).
(٢) أخرجه النسائي (٣/ ٢٣٦)، والطبراني في الكبير (١٢/ ٣١٦) (١٣٢٢٥)، وصححه الألباني في صحيح الجامع (٣١٣٤)، والصحيحة (١٨١٤).
(٣) أخرجه الترمذي (١٧٢٠)، وانظر الدراية في تخريج أحاديث الهداية (٢/ ٢١٩)، والتلخيص الحبير (١/ ٥٢)، والمراسيل لابن أبي حاتم صـ٦٧، وصححه الألباني في صحيح الجامع (٣١٣٧).

<<  <  ج: ص:  >  >>