للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال الهيثمي: فيه محمَّد بن زكريا الغلابي وهو ضعيف وقد وثقه ابن حبان وقال يعتبر حديثه إذا روى عن ثقة انتهى، وأورده ابن الجوزي في الموضوعات وقال يحيي: منكر الحديث وتعقبه المصنف بأن ابن حبان ذكره في الثقات وقال البخاري: سنده ضعيف إلا أن له شواهد.

٤٢١١ - "دعوه فإن لصاحب الحق مقالاً". (خ ت) عن أبي هريرة (صح).

(دعوه فإن لصاحب الحق) على من له عليه. (مقالاً) أي صولة الطلب وقوة الحجة فلا يلام إذا تكرر طلبه وساء تقاضيه. وسببه إن رجلاً أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - يتقاضاه ديناً فأغلظ فهمَّ به أصحابه فقال - صلى الله عليه وسلم -: "دعوه فإن لصاحب الحق مقالاً"، ثم قال: "أعطوه سنا مثل سنه" قالوا: لا نجد إلا أمثل من سنه، قال: "أعطوه فإن خيركم أحسنكم قضاء" كذا رواه الشيخان فإسناد المصنف إلى البخاري وحده تقصير. (خ ت) (١) عن أبي هريرة) ونسبه إلى الشيخين معاً النووي والعراقي.

٤٢١٢ - "دعوه يئن فإن الأنين اسم من أسماء الله تعالى يستريح إليه العليل". الرافعي عن عائشة.

(دعوه) أي المريض. (يئن) أي يريح نفسه بالأنين ولا تنهوه عنه. (فإن الأنين اسم من أسماء الله تعالى) أي أن لفظ آه من أسماء الله تعالى إلا أنه لم يرد أن ذلك في أسمائه الحسنى، وأسماؤه تعالى توقيفية فإن صح الحديث فهو منها. (يستريح إليه العليل) فيه رد لما رواه أحمد عن طاوس أن أنين المريض شكوى وقد ذهب جمع من الشافعية إلى أنه مكروه رده النووي (٢) بأن الحديث ضعيف والكراهة لا تثبت إلا بحديث صحيح، وحكى الإِمام ابن جرير في كتابه الآداب


(١) أخرجه البخاري (٢١٨٣، ٢٢٦٠، ٢٢٧١، ٢٤٦٥، ٢٤٦٧)، ومسلم (١٦٠١)، والترمذي (١٣١٧).
(٢) عمدة القاري (٢١/ ٢٢٢).

<<  <  ج: ص:  >  >>