للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

النصيحة للكل رأسا لأن من نصح بعضًا مما ذكر وترك بعضًا لم يعد ناصحًا، قال في الكشاف: والنصح إخلاص العمل من شائبة الفساد. (سمويه (طس) (١) عن ثوبان (قال الحافظ العراقي في شرح الترمذي: فيه أيوب بن سويد ضعفه أحمد وابن معين، وذكره ابن حبان في الثقات (٢) وقال: رديء الحفظ، وقال الهيثمي: لا يحتج بحديثه والمصنف صحح على رمز الطبراني.

٤٣٤٧ - "رأس الدين الورع". (عد) عن أنس (ض).

(رأس الدين الورع) أي قوة الدين واستحكام قواعده التي بها يثبت الورع بالكف عن أسباب التوسع في الأمور الدنيوية صيانة لدينه وحراسة لعرضه ومروءته والمتورع دائم المراقبة للحق حذراً من مزج حق بباطل وبذلك قوام الدين ونظامه يعني أن قضية الدين استعمال التورع فمن أهمله فلا كمال لدينه فإن من تعداه يوشك أن يقع في حيز الباطل قال يحيى بن معاذ: كيف يكون زاهدًا من لا ورع له؟ تورع عن ما ليس لك ثم ازهد فيما لك. (عد) (٣) عن أنس) بن مالك - رضي الله عنه - رمز المصنف لضعفه.

٤٣٤٨ - "رأس العقل بعد الإيمان بالله التحبب إلى الناس، واصطناع الخير إلى كل بر وفاجر". (طس) عن علي.

(رأس العقل بعد الإيمان بالله) لأن الإيمان بالله أصل العقل إذ لم يخلق إلا لمعرفة الله سبحانه بما نصبه من ألائه. (التحبب إلى الناس) أي استجلاب


(١) أخرجه الطبراني في الأوسط (١١٨٤)، والروياني (٦٥٧)، ومحمد بن نصر في تعظيم قدر الصلاة (٧٦٠)، وانظر قول الهيثمي في المجمع (١/ ٨٧)، وضعفه الألباني في ضعيف الجامع (٣٠٦٧)، والضعيفة (٢١٧٥).
(٢) انظر ثقات ابن حبان (٨/ ١٢٥).
(٣) أخرجه ابن عدي في الكامل (٢/ ١٥٥)، وقال الألباني في ضعيف الجامع (٣٠٦٨)، والضعيفة (٨٢٩): موضوع.

<<  <  ج: ص:  >  >>