للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[الزاي مع الياء آخر الحروف]

٤٥٥٨ - " زين الحاج أهل اليمن". (طب) عن ابن عمر.

(زين الحاج أهل اليمن) أي هم زينة الحجاج وبهجتهم لما فيهم من التواضع وحسن الشمائل ولين الأخلاق. (طب) (١) عن ابن عمر) قال راويه حبان بن بسطام كنا عند ابن عمر فذكروا حاج اليمن وما يصنعون فقال ابن عمر: لا تسبوا أهل اليمن سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول، فذكره قال الهيثمي: إسناده حسن فيه ضعفاء ووثقوا.

٤٥٥٩ - "زين الصلاة الحذاء". (ع) عن علي (ض).

(زين الصلاة الحذاء) بكسر الحاء المهملة والمد أي الصلاة في النعال.

واعلم: أنه قد اختلف في لبس النعال في الصلاة هل مستحب أو مباح أو مكروه قال ابن دقيق العيد: الحديث يدل للإباحة لا للندب لأن ذلك لا دخل له في الصلاة وذلك وإن كان من كمال الزينة وكمال الهيئة لكن في ملابسته للأرض التي تكثر فيها النجاسة ما يقصر عن هذا المقصود انتهى، ويحتمل أنه أريد بالحذاء المحاذاة بالمناكب في الصفوف. (ع) (٢) عن علي) كرم الله وجهه قال الزين العراقي: هذا لا أصل له عن عبد الملك وهو مما وضعه محمَّد بن الحجاج، وقال الهيثمي: فيه محمَّد بن الحجاج العمي وهو كذاب انتهى ورمز عليه المصنف بالضعف وكان الأحق به حذفه.


(١) أخرجه الطبراني في الأوسط (٣٨٧٣)، وانظر قول الهيثمي في المجمع (١٠/ ٥٥)، وضعفه الألباني في ضعيف الجامع (٣١٨٠)، والضعيفة (٣٦٧١).
(٢) أخرجه أبو يعلى (٥٣٢)، وانظر قول الهيثمي في المجمع (٢/ ٥٤)، وقال الألباني في ضعيف الجامع (٣٦٨١)، والضعيفة (٦٨٩): موضوع.

<<  <  ج: ص:  >  >>