للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

يجعل ثوابها نوراً يستضاء به في ظلمات الموقف والمراد الحث على الإكثار منها في كل محل. (فر) (١) عن ابن عمر) قال المصنف في فتاويه الحديثية: إنه حديث ضعيف انتهى وذلك أن فيه محمَّد بن حسن النقاش قال الذهبي: اتهم بالكذب، والحسين بن عبد الرحمن قال في الميزان: تركوا حديثه وساق له أخبارا هذا منها ثم قال: منكر موقوف.

٤٥٦٦ - "زينوا موائدكم بالبقل، فإنه مطردة للشيطان مع التسمية". (حب) في الضعفاء (فر) عن أبي أمامة.

(زينوا موائدكم) جمع مائدة وهي ما يؤكل عليها. (بالبقل) في الضياء: البقل معروف وكل نبات اخضرت له الأرض بقل فالمراد هنا مطلق المخضرات التي تؤكل وهل يدخل البصل والثوم مع النهي لمن أكلها عن إتيان المسجد يحتمل. (فإنه مطردة للشيطان) أي أنه يطرده عن حضوره الطعام. (مع التسمية) ليكون منطردا للأمرين وإن كانت التسمية وحدها كافية في طرده إلا أنه يكون مع ذلك أشد بعدا ونفوراً. (حب) في الضعفاء (فر) (٢) عن أبي أمامة) فيه إسماعيل بن عياش مختلف فيه عن برد بن سنان في المغني (٣): وثقه ابن معين وغيره وضعفه ابن المديني وقال: ويرى القدر، قال في الضعفاء عن أبي داود: إنه يرى القدر ورواه أبو نعيم أيضاً.


(١) أخرجه الديلمي في الفردوس (٣٣٣٠)، وانظر لسان الميزان (٢/ ٢٩٤)، وقال الألباني في ضعيف الجامع (٣١٨٤)، والضعيفة (٣٦٧٣): موضوع.
(٢) أخرجه ابن حبان في المجروحين (٢/ ١٨٦)، والديلمي في الفردوس (٣٣٣٣)، وانظر الميزان (٢/ ٢٤٣)، وقال الألباني في ضعيف الجامع (٣١٨٥)، والضعيفة (٢٠): موضوع.
(٣) انظر: المغني (٢/ ١٠١).

<<  <  ج: ص:  >  >>