للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[السين مع الميم]

٤٦٩٤ - " سمى هارون ابنيه شبراً وشبيراً، وإني سميت ابني الحسن والحسين كما سمى به هارون ابنيه". البغوي، وعبد الغني في الإيضاح، وابن عساكر عن سلمان.

(سمى هارون ابنيه شبرا وشبيراً) كجبل وجبيل قال في الفردوس: هما اسمان سريانيان معناهما الحسن والحسين. (وإني سميت ابني الحسن والحسين كما سمى به هارون ابنيه) وفي القاموس (١): شبير كقمير ومشبر كمحدث ابنا هارون عليهما السلام وبأسمائهم سمى النبي - صلى الله عليه وسلم - الحسن والحسين رضي الله عنهما انتهى. البغوي (٢)، وعبد الغني في الإيضاح، وابن عساكر عن سلمان) ورواه الطبراني بسند فيه برذعة بن عبد الرحمن وهو كما قال الهيثمي: ضعيف وفي الميزان: له مناكير ومنها هذا الخبر.

٤٦٩٥ - "سم ابنك عبد الرحمن". (خ) عن جابر (صح).

(سم ابنك عبد الرحمن) لما سبق من أنه أحب الأسماء إليه تعالى عبد الله وعبد الرحمن والخطاب لرجل كما قال جابر: [٢/ ٥٨٦] ولد لرجل غلام فسماه القاسم فقلنا لا نكنيك أبا القاسم ولا كرامة فأخبر النبي - صلى الله عليه وسلم - بذلك فذكره.

فائدة: قال (٣): التسمية حق للأب لا للأم فلو تنازع أبواه في تسميته فهي


(١) القاموس المحيط (ص: ٢٥٩).
(٢) أخرجه أبو نعيم في المعرفة (٥/ ٣١١ رقم ١٦٦٥) وابن شاهين في شرح مذاهب أهل السنة (١٧٧)، وابن عساكر في تاريخ دمشق (١٤/ ١١٩)، وأخرجه الطبراني في (٣/ ٩٧ رقم ٢٧٧٨)، وأورده البخاري في التاريخ الكبير (٢/ ١٤٧)، وقال: إسناده مجهول، وانظر فيض القدير (٤/ ١١١)، وقال الألباني في ضعيف الجامع (٣٢٨٠): ضعيف جدًا.
(٣) بياض بالأصل.

<<  <  ج: ص:  >  >>