للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

(ت ١١٩٩هـ) كان له شغف بالعلم، وله عرفان تام بفنون الاجتهاد، وكانت له عناية كاملة بعلم السنة ويد طولى في حفظها، وهو عامل باجتهاد نفسه لا يقلد أحداً، وقال عنه زبارة: "أخذ عن السيد الحافظ محمَّد بن إسماعيل الأمير، وحضر دروسه العامة في علم الحديث" (١).

٣ - القاضي العلامة أحمد بن صالح بن محمَّد المعروف بابن أبي الرجال (ت ١١٩١ هـ) قال عنه الشوكاني: "برع في كثير من المعارف ... ، وهو من العلماء المشاركين في فنون عدة، وله أبحاث ورسائل وقفت عليها وهي نفيسة ممتعة، ونظمه ونثره في رتبة متوسطة" (٢).

٤ - العلامة الحسن بن إسحاق المهدي (ت١١٦٠هـ). فاق في غالب العلوم، وصنف التصانيف، منها "منظومة الهدي النبوي"، وهي نظم لكتاب زاد المعاد في الهدي النبوي لابن القيم، ثم شرحها شرحاً نفيساً، وله أشعار فائقة، منها قصيدة مدح فيها شيخه العلامة محمَّد بن إسماعيل الأمير، وقد قرأ على الصنعاني في البحر الزخار وضوء النهار وغيرهما.

٥ - العلامة محمَّد بن إسحاق بن الإِمام المهدي (ت ١١٦٧ هـ) كان من أئمة العلم المجمع على جلالتهم ونباهتهم وإحاطتهم بعلوم الاجتهاد (٣).

٦ - الحسين بن عبد القادر بن الناصر (ت: ١١١٢هـ) قال عنه الشوكاني: "الشاعر المشهور المجيد المكثر المبدع الفائق في الأدب، أشعاره كلها غرر، وكلماته جميعها درر، وهو من محاسن اليمن، ومفاخر الزمن" (٤).

قلت: ومن تلاميذه أيضاً أبناؤه الثلاثة. قال زبارة: "كان يقول بعض


(١) انظر: المصدر نفسه (١/ ١١٤).
(٢) انظر: المصدر نفسه (١/ ٦١ - ٦٢).
(٣) انظر: المصدر نفسه (٢/ ١٢٧ - ١٢٨).
(٤) انظر: المصدر نفسه (١/ ٢٢١ - ٢٢٢).

<<  <  ج: ص:  >  >>