للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

ابن عدي ما يرويه لا يتابع عليه، وفي اللسان ذكر العقيلي: هذا الحديث فيما أنكر عليه، ثم قال: وروي من غير هذا الوجه بمعنى هذا اللفظ بإسناد أصلح منه.

٦٠٤٠ - "قال الله تعالى: حقت محبتي على المتحابين، أظلهم في ظل العرش يوم القيامة يوم لا ظل إلا ظلي". ابن أبي الدنيا في كتاب الإخوان عن عبادة بن الصامت".

(قال الله تعالى: حقت محبتي) وجبت مني (على المتحابين) أي في الله كما قيد غيره. (أظلهم في ظل العرش) تقدم غير مرة الكلام فيه. (يوم القيامة يوم لا ظل إلا ظلي) أي ظل عرشي. (ابن أبي الدنيا (١) في كتاب الإخوان عن عبادة بن الصامت) أخرجه أحمد والطبراني بلفظه هذا، قال الهيثمي: رجاله موثقون فكان الأحسن من المصنف نسبته إلى من ذكر.

٦٠٤١ - "قال الله تعالى: لا يذكرني عبدي في نفسه إلا ذكرته في ملأ من ملائكتي، ولا يذكرني في ملأ إلا ذكرته في الرفيق الأعلى". (طب) عن معاذ بن أنس صحيح متنه) ".

(قال الله تعالى: لا يذكرني عبدي في نفسه) دون تلفظه بالذكر بلسانه أو معه من دون إطلاع أحد عليه والأول أقرب (إلا ذكرته في ملأ) بفتح الميم واللام مهموز أي جماعة (من ملائكتي) قال ابن حجر: يستفاد منه أن الذكر الخفي أفضل من الجهر.

قلت: بناء على أن المراد بقي نفسه المعنى الآخر، وعليه ففي الدلالة خفاء، بل قوله في الآخر في الرفيق الأعلى يدل على أن الجهر أفضل، وذكر الله له عبارة على إعلانه بإثابته وإجزال أجره.


(١) أخرجه ابن أبي الدنيا في الإخوان (رقم ٩) وأحمد (٥/ ٢٣٩)، والطبراني في الكبير (٢٠/ ٨١) (١٥٤)، وابن حبان (٥٧٧)، والشاشي في مسنده (١١٧٥)، والضياء في المختارة (٣٧٥)، وانظر قول الهيثمي في المجمع (١٠/ ٢٧٨)، وصححه الألباني في صحيح الجامع (٤٣٢٠).

<<  <  ج: ص:  >  >>