للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

محجم أو كشامة سوداء أو خضراء أو مكتوب عليها محمَّد رسول الله فأنت المنصور، ونحو ذلك، قال ابن حجر: لم يثبت منها شيء قال المصنف وغيره: جعل خاتم النبوة بظهره بإزاء قلبه حيث يدخل الشيطان من خصائصه - صلى الله عليه وسلم - على الأنبياء، قال: وسائر الأنبياء كان خاتمهم في يمينهم. (ت) (١) فيها) أي في الشمائل (عن أبي سعيد).

٦٤٦٧ - "كان خاتمه غدة حمراء, مثل بيضة الحمامة". (ت) عن جابر بن سمرة".

(كان خاتمه) أي خاتم النبوة. (غدة) بضم المعجمة وتشديد المهملة في المصباح (٢) الغدة: لحم يحدث بين الجلد واللحم يتحرك بالتحريك. (حمراء) قال عصام فيه رد لرواية أنهما سوداء أو خضراء. (مثل بيضة الحمامة) قدراً وصورة لا لوناً وفيها روايات كالتفاحة كالسلعة وغيرها وكلها مقادير متقاربة كل رائي يقدرها على ما يراه. (ت) (٣) عن جابر بن سمرة).

٦٤٦٨ - "كان ربعة من القوم: ليس بالطويل البائن، ولا بالقصير، أزهر اللون، ليس بالأبيض الأمهق، ولا بالآدم، وليس بالجعد القطط ولا بالسبط". (ق ت) عن ابن عباس (صح) ".

(كان ربعة) بفتح الراء وسكون الموحدة فمهملة. (من القوم) وقوله: (ليس بالطويل البائن) الذي يبين للناس بزيادة طوله، من بان إذا ظهر أو يفارقهم بها من باب إذا فارق. (ولا بالقصير) زاد البيهقي في روايته عن علي وهو إلى الطول


(١) أخرجه الترمذي في الشمائل (٢١)، وصححه الألباني في صحيح الجامع (٤٨٠٧)، والصحيحة (٢٠٩٣).
(٢) المصباح المنير (١/ ٤٨٨).
(٣) أخرجه الترمذي (٣٦٤٤)، وصححه الألباني في صحيح الجامع (٤٨٠٨)، والصحيحة (٢٠٩٣).

<<  <  ج: ص:  >  >>