للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

النفي كما علم في الأصول، وقال النووي (١): هذا الحديث محمول على التجرد للشعر بحيث يشغله عن القرآن والذكر (٢)، وقال القرطبي (٣): من غلب عليه الشعر لزمه بحسب العادة الأدبية الأوصاف المذمومة وعليه يحمل الحديث. (حم ق ٤ (٤) عن أبي هريرة) وفي الباب عن عمر وابنه وسلمان وجابر وغيرهم.

٧٢٠١ - "لأن يهدي الله على يديك رجلاً خير لك مما طلعت عليه الشمس وغربت. (طب) عن أبي رافع (ح) ".

(لأن يهدي الله) للحق والصراط المستقيم (على يديك) خطاب لعلي كرم الله وجه وهو عام لغيره (رجلاً خير لك مما طلعت عليه الشمس وغربت) فأنفقته في سبيل الله فإن هداية رجل واحد أعظم أجراً عند الله من ذلك وإنفاقه وذلك لأن بهدايته نجاته من شرور الدنيا والآخرة والصدقة فيها دفع ألم الحاجة حيناً من الأحيان لأن الهداية دعاء إلى الله وهي طريقة الرسل التي بعثوا بها ولم يفعل أحد خيراً مما فعلوا ولأن فيه هدايته حياته الأبدية ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعاً وفيه الحث على الدعاء إلى الله والدلالة عليه ويدخل فيه كل هداية إلى أي خصلة من خصال الخير (طب (٥) عن أبي رافع) رمز المصنف لحسنه، وقال الهيثمي: فيه يزيد بن زياد مولى ابن عباس ذكره المزي في الرواة عن أبي


(١) شرح مسلم (١٥/ ١٤).
(٢) انظر: اختلاف العلماء في رواية الشعر: في شرح معاني الآثار (٤/ ٢٩٥)، والنووي (١٥/ ١٤).
(٣) الجامع لأحكام القرآن (١٣/ ١٣٧).
(٤) أخرجه البخاري (٦١٥٥)، ومسلم (٢٢٥٧)، وأحمد في مسنده (٣/ ٨). وأبو داود (٥٠٠٩)، والترمذي (٢٥٥١) لم أقف على رواية النسائي في السنن الكبرى ولا المجتبى، وابن ماجه (٣٧٥٩).
(٥) أخرجه الطبراني في الكبير (١/ ٣١٥) (٩٣٠، ٩٩٤، ٥٨٧٧)، وأورده الهيثمي في المجمع (٥/ ٣٣٤)، وضعفه الألباني في ضعيف الجامع (٤٦٤٦)، والسلسة الضعيفة (٢٩٥٠).

<<  <  ج: ص:  >  >>