للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

لئلا يأتي له ولد (حم هـ حب) (١) عن جابر بن عبد الله) رمز المصنف لصحته.

٧٩٤١ - "ما قدمت أبا بكر وعمر، ولكن الله قدمهما. ابن النجار عن أنس.

(ما قدمت أبا بكر وعمر) بالوزارة لأنهما وزيراه كما سلف ولا يصح أن يراد به الخلافة لأن عمر لا يقول أحد أن خلافته بالنص. (ولكن الله قدمها) وإنما قدمهما الله لأنه تعالى علم حسن نصحهما لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - وصدق إيمانهما فجعلهما وزيرين له - صلى الله عليه وسلم - (ابن النجار (٢) عن أنس) سكت عليه المصنف وقال ابن حجر بعد أن أورده بإسناده: هذا حديث باطل.

٧٩٤٢ - "ما قطع من البهيمة وهي حية فهو ميتة. (حم د ت ك) عن أبي واقد، (هـ ك) عن ابن عمر، (ك) عن أبي سعيد، (طب) عن تميم (صح) ".

(ما قطع من البهيمة) سواء سقط بنفسه أو بقطع قاطع والمراد بالبهيمة ما أحل أكله مجازًا وأخد الثمان من الأنعام التي أحل الله ويقاس عليها غيرها. (وهي حية فهو ميتة) حكمها في أحكامها. (حم د ت ك (٣) عن أبي واقد هـ ك عن ابن عمر. ك عن أبي سعيد. طب عن تميم الداري) قال: كانوا يحبون في الجاهلية أسنمة الإبل وإليات الغنم فيأكلونها فذكره، رمز المصنف لصحته، وقال


(١) أخرجه أحمد (٣/ ٣١٣)، وابن ماجة (٨٩)، وابن حبان (٤١٩٤) قال البوصيري (١/ ١٥): هذا إسناد صحيح رجاله موثقون. وصححه الألباني في صحيح الجامع (٥٦٥٠)، والصحيحة (١٣٣٣).
(٢) أورده ابن حجر في لسان الميزان (٢/ ١٩١) وقال: هذا حديث باطل في ترجمة الحسن بن إبراهيم الفقيمي، والمناوي في فيض القدير (٥/ ٤٦٠)، وضعفه الألباني في ضعيف الجامع (٥١٢١).
(٣) أخرجه أحمد (٥/ ٢١٨)، وأبو داود (٢٨٥٨)، والترمذي (١٤٥٠)، والحاكم في المستدرك (٢/ ٢٣٩)، والبيهقي في السنن (١/ ٣٢)، وابن خزيمة في صحيحه (٢٩٣٠)، وأبو يعلى في مسنده (٣/ ٦٣)، والدارقطني في سننه (٤/ ٢٩٢) جمعيهم عن أبي واقد، وأخرجه ابن ماجة (٣٢١٦)، والحاكم في المستدرك (٤/ ١٢٨) عن ابن عمر، وأخرجه الحاكم في المستدرك (٤/ ٢٣٩) عن أبي سعيد، وذكره الهيثمي في المجمع ٤/ ٣٢ وعزاه للبزار وقال: فيه مسور بن الصلت وهو متروك، وأخرجه الطبراني في المعجم الكبير (٢/ ٧٥) رقم (١٢٧٧)، والأوسط (٣٠٩٩) عن تميم الداري، وصححه الألباني في صحيح الجامع (٥٦٥٢).

<<  <  ج: ص:  >  >>