للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

منكبيه فإنه من سنة التشييع. (هـ (١) عن ابن مسعود) رمز المصنف لضعفه.

٨٢٧٥ - "من اتبع كتاب الله هداه من الضلالة، ووقاه سوء الحساب يوم القيامة. (طس) عن ابن عباس (ض) ".

(من اتبع كتاب الله) الإضافة للعهد والمراد به القرآن لا غيره إذ لا متبوع بعد نزوله يرضاه الله سواه والمراد أَتبع أحكامه وما دل عليه (هداه من الضلالة) فإن الله أنزله هادياً من الضَّلالة ومعلماً عن الجهالة: {إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ} [الإسراء: ٩] (ووقاه سوء الحساب يوم القيامة) تمامه عند مخرجه وذلك أن الله قال: {فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى} [طه: ١٢٣] انتهى. (طس (٢) عن ابن عباس) رمز المصنف لضعفه وقال الهيثمي: فيه أبو شيبة وعمران بن أبى عمران (٣) وكلاهما ضعيف جداً.

٨٢٧٦ - "من أتت عليه سِتون سنة فقد أعذر الله إليه في العمر. (حم) عن أبي هريرة (ح) ".

(من أتت عليه سِتون سنة) من عمره. (فقد أعذر الله إليه في العمر) الهمزة للسلب أي أزال عذره أو لم يبق فيه موضع للاعتذار بعد إمهاله هذه المدة وبسط عذره ودله على مواضع التملق وطلب العذر إليه فإنَّه قد مدَّ له في عمره ما رأى به العبر وما صير إليه كل عظيم محتقر فلم يبق له معذرة إن عصى فاعتذر وقد قال تعالى: {أَوَلَمْ نُعَمِّرْكُم مَّا يَتَذَكَّرُ فِيهِ مَن تَذَكَّرَ} [فاطر: ٣٧] (حم (٤) عن أبي هريرة) رمز المصنف لحسنه.


(١) أخرجه ابن ماجة (١٤٧٨)، وضعفه الألباني في ضعيف الجامع (٥٣٢٨)، والضعيفة (٤٥٣٠).
(٢) أخرجه الطبراني في الأوسط (٥٤٦٦)، وفي الكبير (١٢/ ٤٨) رقم (١٢٤٣٧)، وانظر قول الهيثمي في المجمع (٧/ ٦٧)، وضعفه الألباني في ضعيف الجامع (٥٣٢٩)، والضعيفة (٤٥٣١).
(٣) انظر المغني في الضعفاء (٢/ ٤٧٩)، والميزان (٥/ ٢٩١).
(٤) أخرجه أحمد (٢/ ٣٢٠، ٤١٧).

<<  <  ج: ص:  >  >>