للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

هذا اتفق الأطباء أعني على أن أنفع الحجامة ما كان من بعد نصف الشهر. (د ك (١) عن أبي هريرة) رمز المصنف لصحته، قال الحاكم: على شرط مسلم وأقره الذهبي وأفتى الحافظ العراقي بأن إسناده صحيح على شرط مسلم، وقال ابن حجر في الفتح: هذا الحديث أخرجه أبو داود من رواية سعيد بن عبد الرحمن الجمحي (٢) عن سهل عن أبي صالح وسعيد وثقه الأكثر ولينه بعضهم من قبل حفظه وله شواهد من حديث ابن عباس عند أحمد والترمذي ورجاله ثقات، لكنه معلول وله شواهد أخر من حديث أنس عند ابن ماجه وسنده ضعيف.

٨٣٠٨ - "من احتجم يوم الثلاثاء لسبع عشرة من الشهر كان دواء لداء سنة. (طب هق) عن معقل بن يسار (ض) ".

(من احتجم يوم الثلاثاء لسبع عشرة كان) احتجامه (دواء لداء سنة) هذا يخالف ما سلف من التحذير من الحجامة يوم الثلاثاء وأن فيه ساعة لا يرقأ فيها الدم فيحمل ذلك على غير يوم سابع عشر. (طب هق (٣) عن معقل بن يسار) رمز المصنف لضعفه، وقال الذهبي في المهذب: فيه سلام الطويل وهو متروك انتهى.

قال الشارح: وفيه أيضاً يزيد العجمي وهو ضعيف إلا أن في الباب خبراً جيداً عند البيهقي من حديث أنس: "من احتجم يوم الثلاثاء لسبع خلت من الشهر أخرج الله منه داء السنة" (٤) قال الذهبي في المهذب (٥): إسناده جيد مع


(١) أخرجه أبو داود (٣٨٦١)، والحاكم (٤/ ٢١٠)، والبيهقي في السنن (٩/ ٣٤٠)، وانظر فتح الباري (١٠/ ١٥٠)، أخرجه الترمذي (٢٠٥١)، وأحمد (١/ ٣٥٤) عن ابن عباس، وأخرجه ابن ماجة (٣٤٨٦) عن أنس، وحسنه الألباني في صحيح الجامع (٥٩٦٨)، والصحيحة (٦٢٢).
(٢) انظر الميزان (٣/ ٢١٦).
(٣) أخرجه الطبراني في الكبير (٢٠/ ٢١٥) رقم (٤٩٩)، والبيهقي في السنن (٩/ ٣٤٠)، وضعفه الألباني في ضعيف الجامع (٥٣٤٧)، والضعيفة (١٤١٠) وقال: منكر.
(٤) أخرجه البيهقي في السنن (٩/ ٣٤٠).
(٥) انظر: المهذب في اختصار السنن الكبير (رقم ١٥١١٠).

<<  <  ج: ص:  >  >>