للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

بالنوم والنسيان، وظاهر الحديث وجوب قضاء الوتر أو الحزب (حم ٤ ك (١) عن أبي سعيد) (٢) سكت عليه المصنف وفيه عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ضعيف ورواه الدارقطني بلفظه عن أبي سعيد، قال الغرياني: وفيه محمَّد بن إسماعيل الجعفري، قال أبو حاتم: منكر الحديث وعنه محمَّد بن إبراهيم السمرقندي: لم أر له ذكرًا إلا أن يكون الذي روى عنه ابن السماك فهو هالك وشيخ الجعفري عبد الله بن سلمة بن أسد بن زيد بن أسلم لم أر له ذكرًا.

٩٠٣٦ - "من نام بعد العصر فاختلس عقله فلا يلومن إلا نفسه. (ع) عن عائشة".

(من نام بعد العصر فاختلس) من الاختلاس الأخذ بخفية (عقله فلا يلومن إلا نفسه) لأنه سبب ذلك بنومه وفيه كراهة النوم في ذلك الوقت لأن العبد مأمور بحفظ عقله (ع (٣) عن عائشة) سكت عليه المصنف، وفيه عمرو بن الحصين عن ابن علاثة قال الذهبي في الميزان (٤): تركوه، ومثله قال الهيثمي، ورواه ابن حبان من طريق أخرى لكن فيها خالد بن القاسم، قال ابن الجوزي (٥): خالد كذاب وحكم بوضع الحديث.

٩٠٣٧ - "من نذر أن يطيع الله فليطعه، ومن نذر أن يعصي الله فلا يعصه. (حم خ ٤) عن عائشة (صح) ".


(١) أخرجه أحمد (٣/ ٣١)، وأبو داود (١٤٣١)، والترمذي (٤٦٥)، والنسائي في الصغرى (٧٨٣)، وابن ماجه (١١٨٨)، والحاكم (١/ ٣٠٢)، وصححه الألباني في صحيح الجامع (٦٥٦٢).
(٢) جاء في الأصل بدون ك.
(٣) أخرجه أبو يعلى في مسنده (٤٩١٨)، وأورده الهيثمي في المجمع (٥/ ١١٦)، وضعفه الألباني في ضعيف الجامع (٥٨٦١)، والضعيفة (٣٩).
(٤) انظر ميزن الاعتدال (٥/ ٣٠٦).
(٥) انظر الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي (١/ ٢٤٩).

<<  <  ج: ص:  >  >>