للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

(عن أبي قتادة) واعلم أنه لم يرمز المصنف لمخرجه في نسخته وعزاه المصنف في الدرر المنتثرة (١) لابن ماجه عن أبي قتادة فلا يبعد أنه سقط رمزه من نسخة الجامع سهوا لخفائه وعزاه في در ابن النجار للترمذي وقد ثبت في نسخة الجامع، (خط) (٢) عن ابن عباس) قال في المواهب: وفي سنده ضعف وانقطاع.

- وعند حديث (٥١٠١) "صيام يوم عرفة إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده ... (ت هـ حب) عن أبي قتادة (صح) ".

قال الصنعاني: رمز المصنف لصحته، قال الشارح: ظاهره أنه لم يخرجه من الأربعة إلا هذان وليس كذلك بل خرجه الجماعة جميعاً إلا البخاري. وعجيب من المصنف كيف خفي عليه حديث ثابت في مسلم (٣).

- وعند حديث (٥٢٤٢) "طعام أول يوم حق، وطعام يوم الثاني سنة، وطعام اليوم الثالث سمعة، ومن سمّع سمّع الله به". (ت) عن ابن مسعود (صح) ".

.. (ت (٤) عن ابن مسعود) رمز المصنف لصحته وليس كما قال فقد ضعفه مخرجه الترمذي صريحاً وقال: لم يرفعه إلا زياد بن عبد الله [٣/ ٣٨] وهو ضعيف كثير المناكير والغرائب انتهى، وتبعه عبد الحق جازماً به، وأعله ابن القطان بعطاء بن السائب فإنه اختلط، قال الحافظ ابن حجر: وزياد لم يسمع منه إلا بعد الاختلاط.


(١) انظر: الدرر المنتثرة (ص: ٢٧٢).
(٢) أخرجه الخطيب في تاريخه (١٠/ ١٨٧)، وانظر: المقاصد الحسنة (ص: ٣٩٥)، وضعفه الألباني في ضعيف الجامع (٣٣٢٣)، والضعيفة (١٥٠٢).
(٣) أشار إليه ما أخرجه مسلم (١١٦٢).
(٤) أخرجه الترمذي (١٠٩٧)، وانظر فتح الباري (٩/ ٢٤٣)، وبيان الوهم والإيهام (٨١٦)، والتلخيص الحبير (٣/ ١٩٥)، وضعفه الألباني في ضعيف الجامع (٣٦١٦).

<<  <  ج: ص:  >  >>