للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

غير ما وقعت عليه من مخطوطات. ولم أقف عليها، وجميع النسخ المخطوطة موجودة بالمكتبة الأزهرية العامرة، منها مخطوطة بخط المؤلف. رحمه الله تعالى. وهي آخر ما كتب من نسخ الكتاب الذي راجعه المؤلف غير مرة وزاد عليه كثيرا في كل مرة حتى استقر إلى النسخة الأخيره وهي النسخة التي رضي عنه الإمام الأزميري والنسخ الثلاث وصفهم كما يلي:

النسخة الأولى: ورمزت لها بالرمز (أ)، وهي نسخة مكتوبة بخط الرقعة جيدة الخط، ولم يذكر اسم كاتبها وعدد أوراقها ١٩ ورقة وهي ضمن مجموع رقم ٩٦ خصوصي، والنسخة تعتبر من أول ما كتب الأزميري في هذا الموضوع فالسقط فيها كبير جدا.

النسخة الثانية: ورمزت لها بالرمز (ب)، وهي مكتوبة بخط رقعي جميل رائق، كتبها محمد أميز، وهي ضمن مجموع رقم ١٩٦ كامل، وصفحاته تبدأ من الصفحة ١٦٦ وتنتهي بصفحة ١٩٩ وهي تعتبر المرحلة الثانية من كتابة هذه الرسالة الهامة وفيها سقط قليل بالمقارنة بالنسخة الأولى والمطبوعة.

النسخة الثالثة: ورمزت لها بالرمز (ج)، وهي الأصل الذي اعتمدت عليه وهي مكتوبة بخط المؤلف نفسه الشيخ الأزميري، وهي أيضا بالمكتبة الأزهرية ضمن مجموع برواق الأتراك تحت رقم ٣٩٦، وهي آخر ما كتبه الشيخ واعتمده وبها كل أفكار الشيخ

<<  <   >  >>