للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وفى الوجيز قراءة أبي عمرو وليست من طريق الطيبة، وفي الهادي رواية (١) السوسي (٢)، وطريق ابن فرح (٣) عن الدوري (٤) وليست من طريق الطيبة، وليس فيه طريق المعدل (٥) عن أبي الزعراء عن الدوري (٦)، وفى التذكرة رواية السوسي، وطريق ابن فرح عن الدوري وليستا من طريق الطيبة، وفى المبهج طريق ابن جرير عن السوسي وليست من طريق الطيبة، وفى تلخيص أبي معشر رواية السوسي وليست من طريق الطيبة، وليس في إرشاد


(١) في (أ، ب) (برواية).
(٢) صالح بن زياد بن عبد الله بن إسماعيل، أبو شعيب السوسسي، روى عن أبي عمرو روايته المشهورة، أخذ عن اليزيدي، وعبد الله بن نمير، أخذ عنه العدد الكثير منهم موسى بن جرير، وأبو القرشي، توفي سنة إحدى وستين ومائتين (القراء الكبار ١٩٣/ ١، غاية النهاية ٣٣٣/ ١).
(٣) أحمد بن فرح بن جبريل، أبو جعفر الضرير، قرأ على الدوري، وابن واقد، والبزي، وأخذ عنه ابن أبي بلال، وأبو بكر النقاش، وابن أبي هاشم، كان ثقة، مات سنة ثلاث وثلاثمائة. (القراء الكبار ٢٣٩/ ١، غاية النهاية ٩٥/ ١).
(٤) حفص بن عمر بن عبد العزيز بن صهبان بن عدي، أبو عمرو الدوري البغدادي الضرير، ثبت كبير، أخذ من إسماعيل بن أبي جعفر، ومحمد بن سعدان، وأخذ عنه أحمد بن حرب، والحلواني، توفي سنة ست وأربعين ومائتين (القراء الكبار ١٩١/ ١، غاية النهاية ٢٥٥/ ١).
(٥) أحمد بن حرب بن غيلان، أبو جعفر المعدل البصري مقرئ معروف، روى القراءة عن الدوري، وأبي أيوب الخياط، توفي سنة إحدى وثلثمائة. (غاية النهاية ٤٥/ ١).
(٦) من (الهادي) حتى (الدوري) سقط من (أ).

<<  <   >  >>