للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وبالإظهار من طريق الجوهري عن أبي طاهر عن ابن مجاهد (١) من المستنير، وبالإدغام من كفاية أبي العز، وروضة المعدل (٢)، وبالإدغام من طريق ابن مجاهد عن أبي الزعراء، إلا أن الكارزيني (٣) عن الشذائي (٤) عن ابن مجاهد روى الوجهين من المصباح، وبالإظهار لابن مجاهد وأصحابه من جامع البيان (٥)، وبالإدغام من طريق أبي محمد الكاتب (٦)، والشذائي بخلاف عنه كليهما (٧) عن ابن مجاهد عن أبي الزعراء من المبهج.


(١) من (غاية) حتى (مجاهد) ساقطة من (أ).
(٢) من (وبالإدغام) حتى (المعدل) ساقطة من (أ).
(٣) محمد بن الحسين بن محمد بن آذر بهرام، الإمام الكبير أبو عبد الله الفارسي الكارزيني، قرأ على الحسن بن سعيد المطوعي، الشذائي، النخاس، قرأ عليه الهذلي، ابن غالب المصري، الطبري، كان حيا سنة أربعين وأربعمائة، وتوفي بعدها بقليل (القراء الكبار ٧٥٧/ ٢، غاية النهاية ١٣٢/ ٢).
(٤) أحمد بن نصر بن منصور بن عبد الحميد بن عبد المنعم، أبو بكر الشذائي البصري، أخذ عن الكاغذي، وابن العلاف، وابن مجاهد وغيرهم، أخذ عنه: أبو الحسن الشاموخي، وأبو عمرو البصري، والكارزيني، توفي بالبصرة سنة ثلاث وسبعين وثلاثمائة (غاية النهاية ١٤٤/ ١، القراء الكبار ٧١٧/ ٢).
(٥) من (وبالإظهار) حتى (جامع البيان) ساقطة من (أ).
(٦) محمد بن أحمد بن علي بن حسين، ابو مسلم الكاتب، أخذ عن ابن مجاهد، وابن قطن، أخذ عنه أبو عمرو الداني، وابن أبي هاشم، وكان عالي السند، توفي سنة تسع وثلاثين وثلاثمائة. (غاية النهاية ٧٣/ ٢).
(٧) في (أ) (كلاهما).

<<  <   >  >>