للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

مسح على الخفين"، فسأل ابن عمر أباه عنه، فقال: نعم، إِذا حدثك سعد عن النبي - صلى الله عليه وسلم -[شيئًا] (١) فلا تسأل عنه غيره.

ورجع ابن عباس إِلى خبر (٢) أبي سعيد في تحريم ربا الفضل. رواه الأثرم وغيره، وقاله الترمذي (٣) وغيره. وروى سعيد من طرق عدم رجوعه. (٤)

وتحول أهل قباء (٥) إِلى القبلة -وهم في الصلاة- بخبر واحد. رواه أحمد ومسلم وأبو داود من حديث أبي هريرة (٦)، ومعناه في الصحيحين من حديث ابن عمر (٧).


(١) ما بين المعقوفتين من (ح).
(٢) خبر أبي سعيد: أخرجه البخاري في صحيحه ٣/ ٧٤، ومسلم في صحيحه/ ١٢٠٨ - ١٢٠٩، ١٢١١.
(٣) في (ظ): الآمدي.
(٤) انظر: في مسألة رجوع ابن عباس: صحيح مسلم/ ١٢١٦ - ١٢١٨، وسنن الترمذي ٢/ ٣٥٦، وسن ابن ماجه/ ٧٥٩، والمصنف لعبد الرزاق ٨/ ١١٨ - ١١٩، وشرح معاني الآثار ٤/ ٦٨، ٧١، وسنن البيهقي ٥/ ٢٨١ - ٢٨٢، ٢٨٥ - ٢٨٦، والمطالب العالية ١/ ٣٨٩، وفتح الباري ٤/ ٣٨١.
(٥) نهاية ١٤١ من (ح).
(٦) كذا في النسخ. والذي وجدته: في صحيح مسلم/ ٣٧٤ - ٣٧٥ من حديث أنس والبراء، وفي سنن أبي داود ١/ ٦٣٣ من حديث أنس، وفي مسند أحمد ٢/ ١١٣، ٤/ ٢٨٣ من حديث ابن عمر والبراء. وانظر: نصب الراية ١/ ٥٣٠ - ٣٠٦. ولم أجد لأبي هريرة ذكراً في رواية هذا الحديث.
(٧) انظر: صحيح البخاري ١/ ٨٥، وصحيح مسلم / ٣٧٥. وقد أخرجه -أيضًا- البخاري في صحيحه ١/ ٨٤ - ٨٥، ومسلم في صحيحه/ ٣٧٤ من حديث البراء.