للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٧٩٧ - ورواه ابن ماجه عن ابن عمر.

وقال الترمذي: هذا حديث غريب [٢٧٩٧].

٢٧٩٨ - وعن قيس بن أبي غرزة، قال: كنا نسمى في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم السماصرة، فمر بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فسمانا باسم هو أحسن منه، فقال: ((يا معشر التجار! إن البيع يحضره اللغو والحلف فشوبوه بالصدقة))، رواه أبو داود، والترمذي، والنسائي، وابن ماجه [٢٧٩٨].

ــ

((التاجر الصدوق الأمين)) حكم مرتب علي الوصف المناسب، وهو من قوله تعالي: {ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين} وذلك أن اسم الإشارة يشعر أن ما بعده جدير بمن قبله؛ لاتصافه بصفة إطاعة الله ورسوله. وإنما قلنا: إن الوصف مناسب للحكم؛ لأن ((الصدوق)) بناء مبالغة من الصدق كالصديق، وإنما يستحق التاجر هذا الوصف إذا كثر تعاطيه الصدق قولاً وفعلاً، وهذا أخص أوصاف النبيين، وكذلك ((الأمين)) بناء مبالغة فحكمه حكم الصدوق؛ لأن الأنبياء ليسوا غير أمناء الله علي عباده، فلا غرو ولا عجب لمن اتصف بهذين الوصفين أن ينخرط في زمرة النبيين والصديقين والشهداء، وقليل ما هم، وقد سبق فضل الكسب الحلال ونفعه لصاحبه، وسرايته إلي عموم الخلق في أول باب الكسب.

الحديث الثاني عن قيس: قوله: ((السماسرة)) ((نه)): هي جمع سمسار وهو القيم بالأمر الحافظ له، وهو في البيع اسم للذي يدخل بين البائع والمشتري متوسطا لإمضاء البيع، والسمسرة البيع والشرى، قوله: ((باسم هو أحسن)) وذلك أن التجارة عبارة عن التصرف في رأس المال طلبًا للربح، والسمسار كذلك، لكن الله تعالي ذكر التجارة في كتابه غير مرة علي سبيل المدح، كما قال تعالي: {هل أدلكم علي تجارة تنجيكم من عذاب} وقوله: {تجارة لن تبور} و {تجارة عن تراض}. قوله: ((اللغو)) هو من الكلام مالا يعتد به، وهو الذي يورد لا عن روية وفكر، فيجري مجرى [اللغا]، وهو صوت العصافير. قوله: ((فشوبوه)) ((نه)):

<<  <  ج: ص:  >  >>