للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

٤٣٥٥ - وعن أبي ريحانة، قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن عشر: عن الوشر، والوشم، والنتف، وعن مكامعة الرجل الرجل بغير شعار، ومكامعة المرأة المرأة بغير شعار، وأن يجعل الرجل في أسفل ثيابه حريراً مثل الأعاجم، أو يجعل على منكبيه حريراً مثل الأعاجم، وعن النهبي، وعن ركوب النمور، ولبوس الخاتم إلا لذي سلطان)). رواه أبو داود، والنسائي. [٤٣٥٥]

٤٣٥٦ - وعن علي، قال: نهاني رسول الله صلى الله عليه وسلم عن خاتم الذهب، وعن لبس

ــ

الزعفران والخلوق وما له ردع. والذكورة طيب الرجال الذي ليس له ردع كالكافور والمسك والعود وغيرها. والتاء في الذكورة لتأنيث الجمع مثلها في الحزونة والسهولة.

الحديث السادس والعشرون عن أبي ريحانة: قوله: ((عن الوشر)) ((نه)): الوشر تحديد الأسنان وترقيق أطرافها، تفعله المرأة الكبيرة تتشبه بالشباب. والمؤتشرة التي تأمر أن يفعل بها ذلك. وكأنه من وشرت الخشبة بالمنشار. والوضع أن يغرز الجلد بإبرة ثم يحشي بكحل أو نيل، فيزرق أثره أو يخضر.

قوله: ((والنتف)) ((قض)): يريد نتف الشيب، أو الشعر من اللحية أو الحاجب للزينة، والمقتضي للنهي في هذه الثلاثة تغيير الخلقة. قوله: ((عن مكامعة الرجل)) ((نه)): هي أن يضاجع الرجل صاحبه في ثوب واحد لا حاجز بينهما، والكميع الضجيع، وزوج المرأة كميعها.

قوله: ((في أسفل ثيابه حريراً)) ((مظ)): يعني لبس الحرير حرام على الرجال سواء كان تحت الثياب أو فوقها. وعادة جهال العجم أن يلبسوا تحت الثياب ثوباً قصيراً من الحرير [ليلين] أعضاءهم.

أقول: ولعل لفظي ((يجعل وأسفل)) [ينبئان] عنه، ولو أريد ذلك لقيل: أن يلبس تحت الثياب. وكذا قوله: ((أو يجعل على منكبيه)) كأنه قيل: لا يجعل أسفل الثياب ولا فوقها حريراً. و ((النهبي)) بمعنى النهب، كالنحلي والنحل العطية. وقد يكون اسما لما ينهب كالرقبي والعمري. والمراد بـ ((النمور)) جلودها، والمقتضي للنهي ما فيه من الزينة والخيلاء أو بنحاسة ما عليها من الشعور فإنها لا تطهر بالدباغ، و ((اللبوس)) اللبس. ((خط)) أباح لبس الخاتم لذي سلطان لأنه يحتاج إليه لختم الكتب، وكرهه لغيره؛ لأنه يكون زينة محضة لا حاجة فيه. انتهى كلامه. واللام في قوله: ((لذي سلطان)) للتأكيد، تقديره نهى عن لبوس الخاتم جميعاً إلا ذا سلطان.

الحديث السابع والعشرون عن علي رضي الله عنه: قوله: ((وعن لبس القسي)) ((نه)): هي

<<  <  ج: ص:  >  >>