للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

يده اليسرى علي ركبته اليسرى، ووضع يده اليمنى علي ركبته اليمنى، وعقد ثلاثة وخمسين، وأشار بالسبابة. [٩٠٦]

٩٠٧ - وفي رواية: كان إذا جلس في الصلاة، وضع يديه علي ركبتيه، ورفع أصبعه اليمنى التي تلي الإبهام يدعو بها، ويده اليسرى علي ركبتيه، باسطها عليها. رواه مسلم.

ــ

وسمي الذكر المخصوص تشهدا لاشتماله علي كلمتي الشهادة، كما سمي دعاء لاشتماله عليه، فإن قوله: سلام عليك، وسلام علينا، دعاء عبر عنه بلفظ الإخبار لمزيد التوكيد.

قوله: ((وعقد ثلاثة وخمسين)) أي عقد باليمني عقد ثلاثة وخمسين، وذلك بأن يقبض الخنصر والبنصر والوسطى، ويرسل المسبحة، ويضم إليها الإبهام مرسلة. وللفقهاء في كيفية عقدها وجوه، أحدها ما ذكرناه. والثاني: أن يضم الإبهام إلي الوسطى المقبوضة كالقابض ثلاثة وعشرين، فإن الزبير رواه كذلك، والثالث: أن يقبض الخنصر والبنصر، ويرسل المسبحة، ويحلق الإبهام والوسطى، كما رواه وائل بن حجر. ((وأشار بالسبابة)) أي رفعها عند قول: ((إلا الله)) ليطابق [الفعل القول] علي التوحيد، وفي رواية ((رفع إصبعه اليمنى التي تلي الإبهام يدعو بها))، أي يهلل. سمي التهليل والتحميد دعاء لأنه بمنزلة استجلاب لطف الله، واستدعاء صنعه. وقد جاء في الحديث: ((إنما كان أكثر دعائي ودعاء الأنبياء قبلي بعرفات: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو علي كل شيء قدير)).

((شف)): فيه دليل علي أن في الصحابة من يعرف هذا العقد والحساب المخصوص.

قوله: ((فدعا بها)) يحتمل وجهين: أحدهما أن يضمن دعا معنى أشار، والثاني أن يكون ((بها)) حالا أي فدعا مشيراً بها.

<<  <  ج: ص:  >  >>