للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

أصل في الدين وطهارة المسلمين وخصيصة لهذه الأمة في العالمين، وقد روي أن النبيّ، - صلى الله عليه وسلم -: "تَوَضَّأَ فَقَالَ: هذَا وُضُوئي وَوُضُوءُ الأنْبِيَاءِ قَبْلِي وَوُضُوءُ خَلِيلِي إِبْرَاهِيمَ" (١)


(١) رواه ابن ماجه بإسناد ضعيف من طريق عبد الرحيم بن زيد العَمِّي عن أبيه عن معاوية بن قرَّة عن ابن عمر قال: توضأ رسول الله، - صلى الله عليه وسلم -، واحدة واحدة فقال: هَذَا وُضوء مَنْ لَا يَقْبَلُ الله مِنْهُ صَلاَةً إلا بِه، ثم توضأ ثنتين ثنتين، وثلاثاً ثلاثاً .. ، سنن ابن ماجة: ١/ ١٤٥.
أقول: في الحديث عبد الرحيم بن زيد العَمّي، بفتح المهملة وتشديد الميم، البصري، أبو زيد، كذبه ابن معين. مات بعد سنة ١٨٤/ ق. ت ١/ ٥٠٤، وقال في ت ت: قال أبو حاتم. حديثه منكر، وقال أبو داود: ضعيف، وقال النسّائي: متروك الحديث، وقال ابن عدي: يروي عن أبيه عن شقيق عن عبد الله غير حديث منكر وله أحاديث لا يتابع عليها، وقال ابن معين: كذّاب خبيث ت ت: ٦/ ٣٠٥، انظر الكامل: ٥/ ١٩٢٠، الكاشف: ٢/ ١٩٣.
كما أن فيه:
زيد الحواري أبو الحواري العَمَّي البصري قاضي هرات، يقال اسم أبيه مُرَّة ضعيف من الخامسة أ. ت ١/ ٢٧٤ وقال في ت ت روى عن أنس وسعيد بن المسيّب وأبي وائِل وسعيد بن جبير .. وعنه ابناه عبد الرحمن وعبد الرحيم وشعبة والثوري والأعمش وغيرهم. قال ابن معين وأبو حاتم ضعيف، وقال أبو زرعة ليس بالقوي، وقال ابن عدي عامة ما يرويه ضعيف، وقال ابن حبان روى عن أنس أشياء موضوعة، ت ت ٣/ ٤٠٧ وانظر الكامل: ٣/ ١٠٥٥، المجروحين: ١/ ٣٠٩، تهذيب تاريخ ابن عساكر: ٦/ ٥، الميزان: ٢/ ١٠٢، وفيه أيضاً معاوية بن قرة بن إياس بن هلال المزني أبو إياس البصري ثقة عالم من الثالثة، مات سنة ١١٣ وهو ابن ٧٦/ع. ت ٢/ ٢٦١، قال ابن أبي حاتم لم يلقَ ابن عمر، العلل: ١/ ٤٥، وكذا قال الحاكم في المستدرك: ١/ ١٥٠، وانظر ت ت: ١٠/ ٢١٦ - ٢١٧.
والحديث رواه الإِمام أحمد في المسند: ٨/ ٨٧، ورقم ٥٧٣٥ من طريق أبي إسرائيل عن زيد العَمِّي عن ابن عمر.
وأبو إسرائيل هو إسماعيل بن خليفة العَبْسِي، بالموحدة، أبو إسرائيل الملائِي كوفي معروف بكنيته، وقيل اسمه عبد العزيز، صدوق سيء الحفظ نسب إليه الغلوفي التشيُّع من السابعة، مات سنة ١٧٩ وله أكثر من ٨٠ سنة ت ق ت ١/ ٦٩، وقال العقيلي في حديثه وهم واضطراب وله مع ذلك مذهب سوء، وقال ابن عدي عامة ما يرويه يخالف الثقات ت ت ١/ ٢٩٣، وانظر الضعفاء: ١/ ٧٥، والكامل: ١/ ٢٨٥، وقال ابن حبان كان رافضياً يشتم أصحاب رسول الله، - صلى الله عليه وسلم -، المجروحين: ١/ ١٢٤.
ورواه الدَّارْقطني من نفس الطريق التي سبقت عند الإِمام أحمد، سنن الدارقطني: ١/ ٨١، ورواه أبو داود الطيالسي عن سلّام الطويل عن زيد العَمِّي عن معاوية بن قرّة عن ابن عمر، مسند الطيالسي ص ٢٦٠.
وسلّام، بتشديد اللام، بن سليم أو سلم أبو سليمان، ويقال له الطويل المدائني، متروك من السابعة. مات سنة ١٧٧/ ق. ت ١/ ٣٤٢ ت. وقال في ت ت قال أحمد روى أحاديث منكرة وكذا قال ابن معين، وقال البخاري تركوه، وقال مرّة تكلموا فيه، وقال النسائي متروك ومرة قال ليس بثقة ولا يكتب حديثه ت ت ٤/ ٢٨١ - ٢٨٢، ورواه البيهقي في السنن الكبرى: ١/ ٨٠، من طريق سلّام عن زيد العَمِّي عن =

<<  <   >  >>