للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

آخر وعليهِ خاتم من حديدٍ فقال له: (إني أرى عليه حلية أهل النَّارُ)، وجاءه آخر وعليه خاتم من ذهب، فقال: (اطرح عنك حلية أهل الجنّة) (١)، وقد روي أنه كان للنبيّ - صلى الله عليه وسلم - خاتمًا من حديد وقد لوِّي عليه بفضةٍ (٢)،وروى ابن مسعودٍ قال كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يكره عشر خلالٍ من البدعة، كما كان يحب عشر خلالٍ من الفطرة. قال ابن مسعودٍ: الصفرة يعني الخُلوق، وتغيير الشيب وجرّ الإزار والتختم بالذهب والتبرج بالزينة لغير محلها، والضرب بالكعاب، والرقى إلا بالمعوذات، وعقد التمائم، وعزلِ الماء، وفساد الصبيّ يعني الغيلة (٣). وقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: نهاني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن أتختم في هذه وهذه يعني الوسطى والسبَّابة (٤) فتأوله الترمذي على أنه يكره التختم في الإصبعينِ، وليس كذلك وإنما المعنى فيه والله أعلم ألا يتشبَّه الرجال بالنساء بالتختم في الأصابع كلها، وقد صح عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه تختم في يمينه (٥) وفي يساره (٦)، واستقر الأكثر على أن يتختم في اليسار (٧) وهي زينة مرخص فيها أصله الحاجة كما قدمنا ولكن رخّص فيها لجميع الأمة


(١) رواه أبو داود من طريق عبد الله بن مسلم السلمي المروزي أبي طيبة عن عبد الله بن بريدة عن أبيه أن رجلًا جاء إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - وعليه خاتم شبه فقال له: (ما لي أجد منك ريح الأصنام)؟ فطرحه ثم جاء وعليه خاتم من حديد ... أبو داود (٤٢٢٣)، والترمذي (١٧٨٦) وقال حديث غريب، والنسائي (٥١٩٥) وفيه عبد الله بن مسلم السلمي أبو طيبة المروزي قاضيها صدوق يهم ... التقريب ص (٣٢٣).
(٢) رواه أبو داود من طريق إياس بن الحارث بن المعيقيب وجده من قبل أمه أبو ذباب عن جده قال: كان خاتم النبي - صلى الله عليه وسلم - من حديد ملوى عليه فضة قال: فربما كان في يدي قال: وكان المعيقيب على خاتم النبي - صلى الله عليه وسلم -. أبو داود (٤٢٢٤)، والنسائي في الزينة حديث (٥٢٠٨).
(٣) رواه أحمد في المسند ١/ ٣٨٠ وأبو داود من طريق حرملة أن ابن مسعود كان يقول كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يكره عشر خلال ... حديث (٤٢٢٢)، والنسائي (٥٠٩١).
(٤) مسلم في كتاب اللباس باب النهي عن التختم في الوسطى والتي تليها حديث (٢٠٧٨)، والبغوي في مصابيح السنة ٣/ ٢٠٦.
(٥) روى مسلم بسنده إلى أنس بن مالك أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لبس خاتم فضة في يمينه فيه فص حبشي كان يجعل فصه مما يلي كفه، كتاب اللباس، باب خاتم الورق (٢٠٩٤).
(٦) مسلم في كتاب اللباس باب لبس الخاتم في الخنصر من اليد (٢٠٩٥) من حديث أنس قال: كان خاتم النبي - صلى الله عليه وسلم - في هذه وأشار إلى الخنصر من يده اليسرى.
(٧) هذا الاستحباب مذهب مالك قال النووي اجمعوا على جواز التختم في اليمين وعلى جوازه في اليسار ولا كراهة في واحله منهما واختلفوا أيتهما أفضل فتختم كثيرون من السلف في اليمين وكثيرون في اليسار واستحب مالك اليسار وكره اليمين وفي مذهبنا وجهان لأصحابنا الصحيح أن اليمين أفضل لأنه زينة واليمين أشرف وأحق بالزينة والإكرام. شرح النووي على ملم ١٤/ ٧٢.

<<  <   >  >>