للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

قال سحنون (١) ومحمد بن عبد الحكم (٢): لا يصلي به إن كان تبيَّن أنه كان محدثاً، وقال أَشْهب (٣): يجزيه. وقد روي الوجهان عن مالك، رضي الله عنه، والصحيح أنه لا يجزيه لأنه لم ينوِ الطهارة والإِباحة وإنما نوى الكمال والفضيلة.

وهم وتنبيه وقع في الموطّأ:

مالك بن أنس عن عمرو بن يحيى المازني (٤) عن أبيه (٥) أنه قال لعبد الله ابن زيد بن عاصم، وهو جد عمرو بن يحيى، وهذا وهم قبيح من يحيى (٦) بن يحيى وغيره، وأعجب منه أنه سئل عنه ابن وضّاح (٧)، وكان من الأئمة، فقال هو جده لأمه ورحم الله من انتهى إلى ما سمع ووقف دون ما لا يعلم وكيف جاز هذا على ابن وضّاح، والصواب في المدونة التي كان يقرئها ويرويها عن سحنون، وهي بين يديه ينظر في كل حين فيها. وصواب الحديث مالك عن عمرو بن يحيى المازني عن أبيه أن رجلاً قال لعبد الله بن زيد، وهذا الرجل هو عمارة بن أبي حسن المازني جد عمرو بن يحيى (٨)، والوضوء يكون في الخمسة


(١) سَحْنُون ١٦٠ - ٢٤٠ هـ.
عبد السلام بن سعيد بن حبيب التنَّوخِي الملقب بسحنون، انتهت إليه الرياسة في العلم بالمغرب، الديباج: ٢/ ٣٠، شجرة النور: ١/ ٦٩.
المدارك: ٢/ ٥٨٤، الأعلام: ٢/ ٥٢٠.
(٢) ابن عبد الحكم ١٨٢ - ٢٦٨ هـ.
محمَّد بن عبد الله بن عبد الحكم المصري، أبو عبد الله فقيه عصره، انتهت إليه الرياسة في العلم بمصر وقد مات بها، الديباج: ٢/ ١٦٣، شجرة النور: ١/ ٦٧، الأعلام: ٧/ ٩٤.
(٣) اشهب بن عبد العزيز بن داود أبو عمرو صاحب مالك، قال الشافعي: ما أخرجت مصر أفقه من أشهب ... ولد سنة ١٤٥ - توفي سنة ٢٠٤. انظر طبقات الفقهاء للشيرازي ص ٩٩، الأعلام ١/ ٣٣٥.
(٤) عمرو بن يحيى بن عمارة بن أبي الحسن المازني المدني، ثقة من السادسة، روى له/ ع. ت ٢/ ٨١، ت ت ٨/ ١١٨، الخلاصة: ١/ ٢٩٤.
(٥) يحيى بن عمارة بن أبي حسن الأنصاري المدني، ثقة من الثالثة/ ع ت/ ٣٥٤، الخلاصة: ١/ ٤٢٦.
(٦) يحيى بن يحيى بن كثير الليثي مولاهم أبو محمَّد صدوق فقيه قليل الحديث وله أوهام، مات سنة ٢٣٤ هـ على الصحيح وعمره ٨٠ سنة، ت ٢/ ٣٦٠، ت ت ١١/ ٣٠٠، الديباج: ٢/ ٣٥٢.
(٧) ابن وضّاح ١٩٩ - ٢٨٦ هـ.
محمَّد بن وضّاح بن يزيغ أبو عبد الله، مولى عبد الرحمن بن معاوية بن هشام، محدِّث من أهل قرطبة فهرس ابن خير ١٥٠ و٢٥٥، ٢٧٤، لسان الميزان: ٦/ ٤١٥، بغية الملتمس: ١٢٣، الأعلام: ٧/ ٣٥٨.
(٨) انظر المدوَّنة: ١/ ٢، وانظر كلام ابن عبد البر وابن دقيق العيد على الموضوع في تنوير الحوالك: ١/ ٣٩،=

<<  <   >  >>