للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الله ....} إلى قوله {جميعًا} (١) وقد كنتُ أقول لشيخنا أبي بكر الفهري ونحن بالثغر (٢) أخرج إلى بلادك، عن هذه البقعة الظالم أهلها فيقول: أكرهها لغلبةِ الجهل عليها وقلة عقولهم، فأقول: فأخرج إلى الحرمين تفني فيها بقية عُمرَك ... !؟ فيقولِ: قد رددتُ من الباطلِ ههنا كثيرًا، وقد أظهرت من العلم عظيمًا. قلت له: وسمعت باطلًا كثيرًا ولا يفي ذلك بهذا. وانتهى الكلام بيني وبينه إلى حدٍ أوضحناه في باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من كتاب المشكلين.

الثالث: الخروج من أرضٍ إلى أرضٍ غلبَ عليها الحرام، فإن طلبَ الحلال فريضةً، وكان ذلك مما كنت أعترض به على شيخنا الفهريّ، وكنتُ أحتجُ عليه بالزاهد العربي الذي ما كان يعيش في ذلك الثغر إلا من بذر الخطمى (٣).

الرابع: الفرار من الأذَّية في البدن.

كخروج إبراهيم عليه السلام، لما خاف من قومه (٤)، وخروج الكليم عليه السلام خائفًا يترقب (٥)، وخروج الحبيب من الضرر الواقع بالبدن وهو،

الخامس: من خوف المرض: الخروج من الأرض العمقة (٦) إلى الأرض النزهة عند الاحتواء كما. أَذَن النبي- صلى الله عليه وسلم - للعكليين (٧) أن يخرجوا إلى السَّرح عند الرعاء (٨)، وقد استثي من هذا الجائز الخروج من أرضِ الطاعون حسبما تقدم.

السادس: الخروج خوفًا على الأهل والمال لأنّ حرمة مال المسلم كحرمة دمه، وقد


(١) سورة النساء آية (١٤٠).
(٢) المراد بالثغر هنا ثغر الإسكندرية لأنّ الفهري كان مقيمًا بها.
(٣) الخطمي ضرب من البنات يغسل به الرأس. لسان العرب ١٢/ ١٨٨، النهاية ٢/ ٥١.
(٤) حكى الله ذلك عنه في قول: {وقال إني ذاهب إلى ربي سيهدين} سورة الصافات آية (٩٩).
(٥) يقول الله تعالى {فأصبح في المدينة خائفًا يترقب ...} القصص آية (١٨).
(٦) العمق ما بعد من أطراف المفازة. ترتيب القاموس ٣/ ٣١٣.
(٧) قال الحافظ ثبت في الصحيحين أنهم كانوا من عكل وعرينة. فتح الباري ١٢/ ١١٠.
(٨) ورد في الصحيحين من حديث أنس رضي الله عنه قال: قدم على النبي - صلى الله عليه وسلم - نفر من عكل فأسلموا فاجتووا المدينة فأمرهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يأتوا إبل الصدقة فيشربوا من أبوالها وألبانها ففعلوا فصحوا فارتدوا وقتلوا رعاتها واستاقوا فبعث في أثارهم فأُتي بهم فقطع أيديهم وأرجلهم وسمل أعينهم ثم لم يحسمهم حتى ماتوا. البخاري في كتاب المحاربين ٨/ ٢٠١، ومسلم في القسامة (١٦٧١).

<<  <   >  >>