للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وعنده رواية ومسائل ولديه حشمة، وله عند الأمراء قدم وجاه. ثم طرقت غرناطة (١) إلى المرية (٢) فرأيت بها رجالات في المسائل والقراءات وأدباء متوسطي المنزلة بين درجتي التقصير والكمال في أيام قلائل لبثت بها لم أخبر بها حالهم فربّك أعلم بهم.

وركبت البحر إلى بجاية (٣) فرأيت فيها جماعة من أهل المسائل ولقيت بها محمَّد بن عمّار الميورقي (٤) رأساً فيهم، وربما كانت عنده في الأصول إشارة تومئ إلى المراد منسوجة على منوال الباجي ونظرائه.

ويتابع القاضي جمع والده رحلتهما طوراً بالبر وطوراً بالبحر، وقد أحاط بهم الكرب واشتدت الأنواء ومرا في طريقهما على بونة (عنّابة (٥) حالياً) ولقيا بها بعض الشخصيات ودخلا تونس وزارا سوسة ثم نزلا المهدية.

يقول ابن العربي. ثم دخلت سوسة (٦) والمهدية (٧) ولقيت بها جملة من فقهاء القيروان .. فأخذت في قراءة شيء من أصول الدين والمناظرة فيها مع الطالبين ولزمت مجالس المتفقهين.

[سفره من تونس إلى الحجاز وما حل به في هذه المرحلة من الرحلة]

يقول ابن العربي: فلما حان وقت إقلاع المركب في البحر إلى ديار الحجاز اعتزمنا فركبناه بعد أن وعيت جملاً من المعلومات، فركبنا وقد سبق في علم الله أن يعظم علينا البحر بزوله (٨) ويغرقنا في هوله فخرجنا من البحر خروج الميت من القبر، وانتهينا، بعد خطب طويل، إلى بيوت بني كعب من سليم ونحن من السغب على عطب، ومن العري في أقبح زي، فقد قذف البحر رقاق زيت مزقت الحجارة هيئتها ودسمت الأدهان وبرها وجلدتها فاحتزمناها أزراً واشتملناها لففاً تمجنا الأبصار وتخذلنا الأنصار، فعطف أميرهم


(١) مدينة أندلسية أيضاً. معجم البلدان ٤/ ١٩٥.
(٢) مدينة أندلسية على شاطئ البحر. معجم البلدان ٥/ ١١٩.
(٣) بجاية مدينة على ساحل البحر بالجزائر. معجم البلداد ١/ ٣٣٩.
(٤) سيأتي في شيوخه.
(٥) بونة أو عنّابة مدينة جزائرية على ساحل البحر. معجم البلدان ١/ ٥١٢.
(٦) سوسة ثالثة المدن التونسية. انظر نزهة المشتاق للإدريسي ٢٠٣، معجم البلدان ٣/ ٢٨١.
(٧) المهدية تقع إلى الجنوب الشرقي من سوسة على بعد ٤٣ كلم، المغرب للبكري ص ٢٩، معجم البلدان ٥/ ٢٩٩، الروض المعطار ص ٥٦١.
(٨) أي بعجائبه.

<<  <   >  >>