للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

السادس: حديث (عَائِشَة قَالَتْ بَلَغَ رَسُولَ الله، - صلى الله عليه وسلم - أَنَّ نَاساً يَقُولُونَ لَا تَسْتَقْبِل الْقِبْلَةَ لِغَائِطٍ وَلاَ بَوْلٍ فَقَالَ رَسُولُ الله، - صلى الله عليه وسلم -، أَوَ قَدْ فَعَلُوهَا حَوَّلُوا بِمِقْعَدِي إِلَى الْقِبْلَةِ) خرّجه الدراقطني (١).


= وقال الحافظ في التلخيص ١/ ١١٤: صححه البخاري فيما نقله عنه الترمذي وحسّنه هو والبزار وصحّحه أيضًا ابن السكن وتوقف فيه النووي لعنعنة ابن إسحاق، وقد صرح بالتحديث في رواية أحمد وغيره، وضعفه ابن عبد البر بأبان بن صالح، ووهم في ذلك فإنه ثقة باتفاق، وأدعى ابن حزم إنه مجهول فخلط.
درجة الحديث: يترجح لدي تحسين الترمذي والبزار من أجل ابن إسحاق وقد تقدم.
(١) سنن الدارقطني ١/ ٥٩ - ٦٠ بعدة أسانيد عن خالد الحذّاء عن عراك بن مالك عن عائشة وأحمد. انظر الفتح الرباني ١/ ٢٧٥، وابن ماجه ١/ ١١٧ وقال النووي في شرح مسلم ٣/ ١٥٤ إسناده حسن، وقال السندي في حاشيته على ابن ماجه رجاله ثقات معروفون وأخطأ من قال خلاف ذلك، وقد علل البخاري الخبر بما ليس بقادح فيه فقال: وجاء عن عائشة أنها كانت تنكر قولهم لا تستقبلوا القبلة، وهذا أصح؛ فإن ثبوت ما قال لا يستلزم نفي هذا فبعد صحة الإسناد يجب القول بصحتها. حاشية السندي على ابن ماجه ١/ ١٣٧.
وقال البخاري: خالد بن أبي الصلت. عن عمر بن عبد العزيز وعراك مرسل، روى عه خالد الحذاء ومبارك بن فضالة وواصل مولى أبي عيينة، قال موسى: حدثنا حماد عن خالد الحذاء عن خالد بن أبي الصلت كنا عند عمر بن عبد العزيز فقال عراك بن مالك: سمعت عائشة قال النبيّ - صلى الله عليه وسلم -: حَوّلوا مقعدتي إلى القبلة بفرجه، قال موسى: حدثنا وهيب عن خالد عن رجل أن عراكاً حدّث عن عمرة عن عائشة عن النبي، - صلى الله عليه وسلم -، وقال بكير حدثني بكر عن جعفر بن ربيعة عن عراك عن عروة أن عائشة كانت تنكر قولهم لا تستقبل القبلة وهذا أصح. التاريخ الكبير ٣/ ١٥٥ - ١٥٦.
وقال الذهبي في الميزان في ترجمة خالد بن أبي الصلت: أن هذا الحديث منكر ١/ ٢٣٢، وقال ابن قدامة في المغني ١/ ١٢٠: حديث عائشة وإن كان مرسلاً فإن مخرجه حسن. وقال ابن حزم في المحلّى: إنه ساقط لأن رواية خالد الحذاء، وهو ثقة، عن خالد بن أبي الصلت، وهو مجهول، لا ندري ما هو، وأخطأ فيه عبد الرزاق فرواه عن خالد الحذاء عن كثير بن الصلت وهذا أبطل وأبطل لأن خالداً الحذاء لم يدرك كثير ابن الصلت. نيل الأوطار ١/ ١٠٠.
خالد بن أبي الصلت البصري مدني الأصل كان من جهة عمر بن عبد العزيز بواسط وهو مقبول ت/ ٢١٤. وقال الحافظ في ت ت ٣/ ٩٨ أنكر أحمد قول من قال عن عراك عن عائشة، وقال إنما هو عراك عن عروة عن عائشة ولم يسمع عراك منها، وقال أبو محمد مجهول، وقال عبد الحق ضعيف، وتعقب ابن مفوز كلام ابن حزم فقال هو مشهور بالرواية معروف يحمل العلم ولكن حديثه معلول، وقال الترمذي في العلل الكبير: سألت محمداً عن هذا الحديث فقال فيه اضطراب والصحيح عن عائشة قولها، وفكر أبو حاتم نحو قول البخاري وأن الصواب عراك عن عروة عن عائشة قولها، وأن من قال فيه عن عراك سمعت عائشة مرفوعاً وهم فيه سنداً ومتناً.
وانظر الثقات لابن حبان ٦/ ٢٥٢، والكاشف ١/ ٢٧٠ وقال ثقة.
من خلال ما تقدم يترجح لديّ ضعيف الحديث، وهو الذي صرح به الشارح.

<<  <   >  >>