للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

هذا هو الصحيح في الدليل من الرواية، وكل أَمة عتقت تحت عبد فلها الخيار إلا في مسألة واحدة فلا خيار لها وهي رجل كانت له مائة دينار وله أمة. قيمتها مائة دينار زوَّجها بمائة من عبد وقبضها فصارت بيده ثلائمائة دينارثم أعتقها في مرض موته قبل الدخول فلا سبيل لها إلى الخيار لأنها إن اختارت نفسها سقط نصف المهر فرق بعضها فسقط خيارها، فلما أدى إثبات الخيار إلى إسقاطه سقط في نفسه، وهذه من مسائل الدور ولها نظائر في الفقه وفي أصول الدين وهي من دلائل حدث العالم حسب ما بيناه في موضعه.

[ما جاء في الخلع]

مسائل الخلع كثيرة ونكتته إنه فراق بعوض كما كان النكاح تلاقياً بعوض، وحكم العوضين في الجواز والرد سواء، وهو مكروه كراهية الطلاق، وقد روى الترمذي وغيره عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، أنه قال: "الْمُخْلِعَاتُ هُنَّ الْمُنَافِقَاتُ" (١)، وذلك إن صح، والله أعلم، مع


= شيْئاً إنْ أمْرَكَ بِيَدِكِ مَا لَمْ يَمْسَسْكِ زَوْجُكِ فَإنْ مسَّك فَلَيْسَ لَكِ مِنَ الْأمْرِ شَيْءْ، قَالَتْ: فَقُلْتُ هُوَ الطلاَقُ. الموطأ ٢/ ٥٦٣.
درجة الحديث: صحيح.
(١) الترمذي ٣/ ٤٩٢ من طريق مزَاحِم بْنِ ذواد بْنِ عُلْيَةَ عَنْ أبِيهِ عَنْ لَيْثٍ عَنْ أبِي الْخَطَّابِ عَنْ أبي زرْعَةَ عَنْ إدريس عَنْ ثَوْبَانٍ عَنِ النبِي، - صلى الله عليه وسلم -، قَالَ ... وقال الترمذي: غريب من هذا الوجه وليس إسناده بالقوي، ورواه الطبري من نفس الطريق. تفسير الطبري ٤/ ٥٦٨.

رجال الإسناد:
(*) مُزاحم بن ذوّاد، بمعجمة وتشديد الواو، الحارثي الكوفي، لا بأس به من العاشرة/ ت. ت ٢/ ٢٤٠، وقال في ت ت: قال أبو حاتم: يكتب حديثه ولا يحتج به، وقال النسائي: لا بأس به ت ت ١٠/ ١٠٠، وانظر التاريخ الكبير ٤/ ٢/ ٢٣.
(*) ذوّاد بن عُلْبة بضم المهملة وسكون اللام بعدها موحدة، الحارثي، أبو المنذر الكوفي، ضعيف عابد من الثامنة/ ت ق، ت/٢٣٨، وقال في ت ت: ضعفه ابن معين، وقال أبو حاتم: ليس بالمتين، وقال البخاري: يخالف في بعض حديثه، وقال النسائي: ليس بالقوي، وقال ابن نمير: صالح صدوق. ميزان الاعتدال ٢/ ٣٢، وانظر ت ت ٣/ ٢٢١، الضعفاء للعقيلي ٢/ ٤٨.
(*) الليث بن أبي سليم بن زُنَيْم، بالزاي والنون مصغراً، واسم أبيه أيمن وقيل غير ذلك، صدوق اختلط أخيراً ولم يتميز حديثه فتُرك من السادسة. مات سنة ١٤٨/ خت م ع ت ٢/ ١٣٨، وانظر ت ت ٨/ ٤٦٥، الميزان ٣/ ٤٢٠، المجروحين ٢/ ٢٣١، التاريخ لابن معين ٢/ ٥٠١ - ٥٠٢، الضعفاء للعقيلي ٤/ ١٤.
(*) أبو الخطاب شيخ الليث بن سليم مجهول من السادسة/ ت. ت ٢/ ٤١٧ وكذا قال ابن أبي حاتم =

<<  <   >  >>