للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

الديلمي (١) وتحته أختان فقال له النبي - صلى الله عليه وسلم -، (أَمْسِكْ إِحْدَاهُمَا وَفَارِقِ الأُخْرَى) (٢) وهذا نص في المسألتين وبه قال الشافعي وخالفنا أبو حنيفة فقال في الزوجات: تُمسك الأوائل وتفارق الأواخر، وفي الأختين يفسخ نكاح المتأخرة فلو عقد نكاحهما معا فسخ نكاحهما (٣)، والنبي - صلى الله عليه وسلم -، أطلق القول لغيلان وفيروز ولم يستفصل عن الأوائل ولا عن الأواخر ولا عن الجمع في عقد ولا تفريق، ولو كان الحكم يختلف في ذلك لاستفصل، ومن أملح عبارة في ذلك ما أصله أبو المعالي (٤) في هذا الحديث وأمثاله فقال: (ترك الاستفصال في حكايات الأحوال مع الاحتمال ينزل منزله العموم في المقال كحديث غيلان) (٥). وأدخل مالك في الباب حديث عمر بن الخطاب في أن الرجل إذا طلق زوجته ما دون الثلاث فنكحت زوجاً غيره ثم عادت إليه أنها تعود إليه بما بقي فيها من طلاقه، ولا يرفع الزوج الثاني الطلقة والطلقتين اللتين تقدمتا له (٦)، وهذه المسألة تسمى مسألة الهدم.


= فلما كان زمن عمر طلقهن فقال له عمر: راجعهن ورجال إسناده ثقات ومن هذا الوجه أخرجه الدارقطني. تلخيص الحبير ٣/ ١٦٩، وانظر سنن الدارقطني ٣/ ٢٧١.
درجة الحديث: صححه ابن كثير وابن حجر والحاكم وابن حبان وأحمد شاكر في تعليقه على المسند ٦/ ٢٧٧.
(١) فيروز الديلمي اليماني، صحابي له أحاديث، وهو الذي قتل الأسود الذي ادعى النبوة .. مات زمن عثمان. ت ٢/ ١١٤، الاستيعاب ٣/ ١٢٦٤.
(٢) أبو داود ٢/ ٦٧٨ من طريق يزيد بن أبي حبيب عن أبي وهب الجيشاني عن الضحاك بن فيروز عن أبيه، والترمذي من طريق ابن لهيعة عن أبي وهب به ومن طريق أخرى مثل طريق أبي داود وقال حديث حسن ٣/ ٤٣٦، وابن ماجه من طريقين ١/ ٦٢٧، وأحمد انظر الفتح الرباني ١٦/ ٢٠١.
أقول: في الحديث ابن لهيعة عنعنه وهو مدلّس وقد تقدم، وفيه أيضاً أبو وهب الجيشاني، قيل اسمه ديلم بن هوشع، وقال ابن يونس: هو عبيد بن شرحبيل مقبول من الرابعة/ د ت ق. ت ٢/ ٤٨٧، وانظر ت ت ١٢/ ٢٧٥.
درجة الحديث: ضعيف.
(٣) انظر تحفة الأخوذي شرح الترمذي ٤/ ٢٨٠، مجمع الأنهار ١/ ٣٧٣، واللباب في الجمع بين السنة والكتاب ٢/ ٦٨٤.
(٤) تقدمت ترجمته.
(٥) هذه العبارة وردت في كتب الأصول معزوَّة للشافعي انظر البرهان ١/ ٥٢٩، التمهيد في تخريج الفروع على الأصول ص ٣٣١، المختصر في الأصول ص ١١٦ لابن اللحام.
(٦) الموطأ ٢/ ٥٨٦ عَنِ ابنِ شِهَابٍ أَنَّهُ قَالَ: سَمِعْتُ سَعِيدَ بْنَ الْمُسَيَّبِ وَحُمَيْدَ بْنَ عَبْدِ الرحمنَ بْنِ عَوْف وَعُبَيْدَ الله بْنَ عَبْدِ الله بْنِ عُتْبةَ بْنِ مَسْعُود وَسُلَيْمَانَ بْنَ يَسَارٍ كُلُّهُمْ يَقُولُ: سَمِعْتَ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقوُلُ: سَمعْتُ عُمَرَ بْنَ =

<<  <   >  >>