للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الوجه أو مدورته قنوأ (١) أو خَنَسَاءُ أو بينهما. فلجاء (٢) أو قرناء (٣) أو كحلاء (٤) أو شهلاء (٥). فماذا بقي بعد هذه الصفات من تحصيل العلم أو كيف ينظر أحد إلى هذه الصفات مكتوبة مع النظر إلى العين المحال عليها بها.

ملحوظة: ولا يجمع بينهما بيع الثمار.

وأما حديث بيع الثمار فإن الحديث المذكور أصل في الدين وتنبيه على كثير من الوجوه التي يتطرق بها الفساد إلى بياعات المسلمين وذلك أكل المال بالباطل وقد بينا حقيقة الباطل في غير ما موضع وبينا أن من معناه ما هو المراد به ههنا وهو الذي لا يفيد مقصوده وذلك أن العقد إما أن يدخل فيه (عقد) (٦) المتعاقدين على أن يكون المال من جهة أحدهما والثمن من جهة الآخر فذلك جائز على ما يأتي في موضعه وأما أن يكون على نقل الملك والتبادل بينهما من عين إلى عين فلا يجوز على قصد أن يكون أحدهما مستفيدًا مقصوده بعقده والآخر فائت المقصود كله. أما إن الشرع قد رخص في أن يستفضل أحدهما من مال الآخر ما قدر عليه من غير غش إلَّا بقدر الحاجة من أحدهما والاستغناء من الآخر فإذا دخل بين المتعاقدين قصد فاسد فلا بد أن يقترن به من الشريعة نهى جازم فيكون ذلك فسادًا فيه علي الاختلاف في وجه الفساد وحاله ومآله ويأتي في موضعه إن شاء الله تعالى. فإذا ابتاع مثلًا الثمرة قبل بدو صلاحها فهى معرضة للآفات ويجرى ذلك عليها كثيرًا في الاعتياد، حصل صاحب الثمرة على الثمن وخسر الآخر ماله وهذا إن تراضى عليه المتعاقدان فإن الله لايرضاه وهو معنى قوله {ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل} (٧) وهو


(١) قنا الأنف ارتفاع أعلاه ترتيب القاموس ٣/ ٧٠٦.
(٢) يقال رجل مفلج الثنايا منفرجها ترتيب القاموس ٣/ ٥١٦.
(٣) القرن الروق من الحيوان وموضعه من رأسنا أو الجانب الأعلى من الرأس جمعه قرون ترتيب القاموس ٣/ ٦٠٦.
(٤) الكحلاء الشديده سواد العين أو التى كأنها مكحولة وإن لم تكتحل ترتيب القاموس ٤/ ٢١.
(٥) الشهل محركة والشهلة بالضم أقل من الزرق وأحسن الحدقة وأحسن منه أو أن تشرب بالحدقة وليست خطوطًا كالشكلة ولكنها قلة سواد الحدقة حتى كأنه يضرب إلى الحمرة شهل كفرح وأشهل إشهلالًا والنعت وشهلاء ترتيب القاموس ٢/ ٧٧٠.
(٦) كلمة عقد ليست في ك وجـ وم.
(٧) سورة البقرة ١٨٨.

<<  <   >  >>