للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[مرجع]

والدليل على ملك الماء أحاديث كثيرة وأصول متعددة ومن الأحاديث ملك هاجر لمائها ومنعه من جرهم وسامحتهم بإباحة الشرب على أن لا يكون لهم فيه حق فجاورتها على ذلك الشرط (١) والحديث الصحيح قال النبي - صلى الله عليه وسلم - (من يشتري بئر رومة فيجعل دلوه فيها كدلاء المسلمين فله الجنة) (٢) إلا أن مالكاً رأى الحديث الذي أدخل في الموطأ لا يمنع نقع بئر وهو مرسل من طريق عمرة ولا يسند من طريق صحيحة وأدخل حديث أبي هريرة


(١) ورد ذلك فى حديث ابن عباس الطويل وفيه أن جرهم قالوا لأم إسماعيل: (أتأذنين لنا أن ننزل عندك فقالت: نعم ولكن لا حق لكم في الماء قالوا: نعم ...). البخاري في كتب الأنبياء باب يزفون النسلان في المشي، البخاري مع الفتح ٦/ ٣٩٥.
(٢) رواه الترمذي من طريق زيد بن أبي أنيسة عن أبي إسحاق عن أبي عبد الرحمن السلمي قال لما حصر عثمان أشرف عليهم من فوق داره ثم قال: أذكركم الله هل تعلمون أن حراء حين انتفض قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "اثبت حراء فليس عليك إلا نبي أو صديق أو شهد قالوا: نعم .. ثم قال. أذكركم بالله هل تعلمون أن رومة لم يكن يشرب منها أحد إلا بثمن فابتعتها فجعلتها للغني والفقير وابن السبيل قالوا: اللهم نعم وأشياء عدها".
قال الترمذي هذا حديث حسن صحيح غريب من حديث أبي عبد الرحمن السلمي عن عثمان. سنن الترمذي ٥/ ٦٢٥ ورواه النسائي من طريق زيد ومن طريق يونس قال: حدثني أبي عن أبي إسحاق عن أبي سلمة بن عبد الرحمن أن عثمان أشرف عليهم حين حصروه فقال أنشد بالله رجلاً سمع من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول يوم الجبل حين اهتز فركله برجله وقال: (اسكن فإنه ليس عليك إلا نبي أو صديق أو شهيدان ...) سنن النسائي ٦/ ٢٣٦ وقد علقه البخاري بصيغة الجزم فقال وقال عبدان أخبرني أبي عن شعبة عن أبي إسحاق عن أبي عبد الرحمن أن عثمان رضي الله عنه حين حوصر أشرف عليهم وقال أنشدكم الله ولا أنشد إلا أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - ألستم تعلمون أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: (من حفر رومة فله الجنة) فحفرتها ألستم تعلمون أنه قال: (من جهز جيش العسرة فله الجنة) فجهزته قال: فصدقوه بما قال ... البخاري مع الفتح ٥/ ٤٠٦.
قال الحافظ اختلف فيه على أبي إسحاق فرواه زيد بن أبي أنيسة أخرجه الترمذي والنسائي ورواه عيسى بن يونس عن أبيه عن أبي إسحاق عن أبي سلمة عن عثمان أخرجه النسائي أيضاً وتابعه أبو قطن عن يونس أخرجه أحمد. فتح الباري ٥/ ٤٠٧ وأما مرسل مالك فهو عن أبى الرجال محمد بن عبد الرحمن عن أمه عمرة بنت عبد الرحمن أنها أخبرته أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: (لا يمنع نقع البئر) الموطأ ٢/ ٧٤٥ وهذا مرسل ورواه عبد الرزاق فى مصنفه من نفس الطريق ٨/ ١٠٥ وكذلك البيهقي ٦/ ١٥٢ ورواه ابن ماجه موصولاً من طريق عبده بن سليمان عن حارثة عن عمرة عن عائشة قالت: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فذكره ٢/ ٨٢٨، والبيهقي ٦/ ١٥٢ وهذه الرواية الموصولة ضعفها البوصيري بحارثة بن أبي الرجال فقد ضعفه أحمد وابن معين وأبو حاتم وأبو زرعة والبخاري والنسائي مصباح الزجاجة ٣/ ٨٢، ورواه ابن حبان من طريق محمد بن إسحاق عن محمد بن عبد الرحمن عن أمه عن عائشة قالت: نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يمنع نقع البئر ... صحيح ابن حبان ٧/ ٢٢١ ولكنه له شاهد من حديث أبي هريرة الآتي.

<<  <   >  >>