للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[الأنساب]

[الْمِقْدَادُ بْنُ عَمْرٍو الْكِنْدِيُّ، وقد جاء فيه: الْبَهْرانِيُّ، وبَهْراء من قضاعة، لا تجتمع مع كندة إلَّا في سبأ بن يشجب على من جعل قضاعة من اليمن، أو في عابر بن شالخ على من جعلهم من مَعَدٍّ] (١).

أَبُو عَبْدِ اللهِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الكِرْمانِيُّ بكسر الكاف قيده الأصيلي، والْقاسِمُ بْنُ عاصِمٍ الْكَلْبِيُّ، كذا لابن السكن والقابسي وعبدوس، وعند الأصيلي والنسفي: الكُلَيْبِيُّ، مصغر، و (عَبْدُ اللهِ بْنُ أَبِي بَحْرٍ الْكِنانِيُّ) (٢)، والْكَعْبِيُّ، وفي أسانيدنا عن البخاري: أَبُو عَلِيُّ الْكُشانِيُّ مضموم الكاف مخفف الشين، وكُشانة من أعمال بخارى، واسم أبي علي هذا: إسماعيل ابن محمَّد بن أحمد، وفي سند مسلم: الْكِسائِيُّ، واسمه محمَّد بن إبراهيم ابن يحيي، يكنى: أبا بكر، وفي سند البخاري أيضًا: الْكُشْمِيهَنِيُّ، وكذلك كريمة بنت أحمد المروزية تروي عن أبي الهيثم، واسمه: محمَّد بن زرَّاع، وهي أيضًا: كُشْمِيهَنِيَّةٌ (٣).


(١) العبارة ما بين الحاصرتين جاءت في النسخ الخطية، قبل فصل الأنساب، وليس هو موضعها؛ فحقها أن تكون ضمن فصل الأنساب، وكذا هو على الصواب في "المشارق" ٢/ ٤٥٨.
(٢) كذا ورد هذا الاسم مع هذه النسبة بالنسخ الخطية، وهو خطأ، وصوابه ما في "المشارق" ٢/ ٤٥٩: وعبد الملك بن أبجر الكناني ... وكذلك عبيد الله بن المغيرة بن أبي بردة الكناني.
(٣) ورد في هامش (س): بضم الكاف وسكون الشين المعجمة وكسر الميم وسكون الياء تحتها نقطتان وفتح الهاء بعدها ثم نون. كذا قيده ابن الأثير في "لباب الأنساب" [٣/ ٩٩] ورأيته بخط الحافظ ابن عبد اللهادي في "طبقات الحفاظ" في ترجمة أبي ذر

<<  <  ج: ص:  >  >>