للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ومُعَرِّفُ بْنُ وَاصِلٍ - (بفتح الراء وكسرها) (١) - وهو أكثر، وحكي أن الحاكم قال فيه: مَعْرُوفُ بْنُ وَاصِلٍ.

وطَلْحَةُ بْنُ مُصَرِّفٍ - بصاد مهملة وراء مكسورة ومُضَرِّبٌ والد زَهْدَمٍ، (ومُطَرِّف بكسر الراء حيث وقع، ومَطَر الورَّاق وابنه الفضل) (٢) ومُضَرُ وابْنُ مُضَرَ حيث وقع، ومَعْقِلُ بْنُ يَسَارٍ، وشَدَّادُ بْنُ مَعْقِلٍ، ومُجَمِّعٌ - بكسر الميم - عن أبي بحر عن الوَقَّشِيِّ. وبفتح الميم وكسرها عن الصدفي وغيره.

وكان الوَقَّشِي ينكر الفتح.

والْمُفِيدُ، ووقع لأبي ذر في باب مكث الإِمام في مصلاه: "الْمَعْبَدُ بْنُ المِقْدَادِ" (٣) فهو على هذا يشتبه بالمفيد (٤).

ومَعْرُورٌ حيث وقع، ومَرْحُومٌ، ومَحْمِيَةُ مخفف الياء، وبَنُو مَغَالَةَ بفتح الميم، ومَلِيحٌ، ومَارِيَةٌ - بتخفيف الياء - أم إبراهيم عليه السلام، والْمَغْرَاءُ - والد فروة - ومَاعِزٌ، وابْنُ مَرْجَانَةَ، والْمَاجِشُونُ، ومعناه المُوَرَّد، ومِجْزَأَةُ بفتح الميم وكسرها عند (٥) بعضهم، قال الجياني: هو مهموز (٦)، وقال غيره: لا يهمز.

مَيْسَرَةُ والد موسى، وأَبُو مَعْشَرٍ، وعَطَاءُ بْنُ مِيْنَاءَ، و (سَعِيدُ بْنُ مِينَاءَ، مقصور وممدود، ومَخْلَدٌ وابْنُ مَخْلَدٍ ليس فيهما خلاف إلَّا أن مَسْلَمَةَ بْنَ) (٧)


(١) في (س): (بفتح الواو وكسرها)، وفي "المشارق" ١/ ٣٩٧: (بفتح العين وكسر الراء).
(٢) ما بين القوسين من (ش).
(٣) البخاري (٨٥٠).
(٤) عبارة "المشارق" ١/ ٣٩٧ هنا: (ويشتبه به المعبد بن المقداد، كذا جاء في رواية أبي ذر في باب مكث الإِمام في مصلاه، ولغيره في سائر المواضع معبد).
(٥) من (س).
(٦) "تقييد المهمل" ٢/ ٤٥٢.
(٧) ساقطة من (س).

<<  <  ج: ص:  >  >>