للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وفي حديث خطبة الجمعة: "حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُثَنَّى، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ، ثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ خُبَيْبٍ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مَعْنٍ" (١) كذا لهم، وفي نسخة: "عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مَعْمَرٍ".

وفي فضل صلة الرحم: "حَدَّثنَا بَهْزٌ، حَدَّثنَا شُعْبَةُ، حَدَّثنَا ابْنُ عُثْمَانَ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَوْهَبٍ" (٢) كذا لهم، ولِلأَصِيلِيِّ: "أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ" وقال في كتاب الزكاة: "حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ" (٣) قال القابسي:

ومحمد بن عمرو بن عثمان غير محفوظ، إنما هو عمرو بن عثمان. قال الباجي: ذكر أبو عبد الله ابن البيع في رجال البخاري محمَّد بن عثمان بن عبد الله بن موهب كما جاء في الأصل. قال الباجي: وإنما اتبع في ذلك لفظ الكتاب، وصوابه عمرو بن عثمان، وهم في اسمه شعبة، فنقله على ذلك البخاري (٤)، وأخشى أن يكون محمَّد غير محفوظ وإنما هو عمرو.

قلت: ولم يقع عندي في كتاب ابن البيِّع إلاَّ عمرو، وفي بَاب عمرو أدخله، ولم يدخله في باب محمَّد، خلاف ما قاله الباجي، إلاَّ أَن يكون أصلحه بعض الرواة فوقع إلينا من ذلك الوجه، ولو كان فيه كما قاله الباجي لنبه عليه عبد الغني والكلاباذي، وهما لم يذكراه.

وفي بابِ {كُتِبَ عَلَيْكُمُ}: "حَدَّثنَا البُخَارِيُّ، حَدَّثنَا مَحْمُودٌ، أَنْبَأَنَا عُبَيْدُ اللهِ بْنُ مُوسَى" (٥) كذا للمروزي وغيره، وفي أصل الأصيلي: "مُحَمَّدٌ"


(١) مسلم (٨٧٣)، وفيه: "مُحَمَّدُ بْنُ بَشارٍ" بدل: "مُحَمَّدُ بْنُ مُثَّنَى".
(٢) البخاري (٥٩٨٣).
(٣) البخاري (١٣٩٦).
(٤) "التعديل والتجريح" ٢/ ٦٦٦ (٥٤٦).
(٥) البخاري (٤٥٠٣).

<<  <  ج: ص:  >  >>