للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

عن مالك، وكذا ذكره أصحاب التاريخ والنسب، ووقّف عبد الرحمن بن مهدي مالكًا على ذلك فأبى أن يرجع وقال: نحن أعلم به؛ كان لعثمان ابن يقال له (١): عمرو، وقال: أنا لا (٢) أعرف عمرًا من عمر؟! هذِه دار عمرو وهذِه دار عمر.

قال ابن أبي أويس وغيره: وهم مالك في ذلك ولم يقله غيره، ولا يعرف لعثمان ابن يقال له: عمرو. وقد رواه القعنبي ومعن وغيرهما عن مالك: "عُمَرَ بْنِ عُثْمَانَ" بضم العين، وروى ابن بكير عن مالك: "عَمْرو بْنِ عُثْمَانَ - أو - عُمَرَ" على الشك، وقد وافق مالكًا - على قوله: إن لعثمان ولدًا يقال له: عمرو، وآخر يقال له عمر - محمدُ بن سعد كاتب الواقدي، فذكر عمرو بن عثمان وولده، وعمر بن عثمان وقال: ومن ولده زيد وعاصم، روى عنه الزهري وكان قليل الحديث (٣).

وفي حديث: إن الله لا يقبض العلم انتزاعًا ينتزعه من الناس، قال (٤) مسلم: "وحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ نَافِعٍ، حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ عَلِيِّ، وحَدَّثَنَا عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ" ثم قال آخرًا: "وفِي حَدِيثِ عُمَرَ بْنِ عَلِيٍّ" (٥) (كذا عند جميع شيوخنا، وفي بعض الروايات: "عَمْرو بْنِ عَلِيٍّ") (٦) فيهما وهو خطأ؛ إنما هو عُمَرُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُقَدَّمٍ الْمُقَدَّمِيُّ.


(١) ساقطة من (س).
(٢) من (أ)، وكذا هي في "المشارق".
(٣) "الطبقات الكبرى" ٥/ ١٥٠ - ١٥١.
(٤) في (س): (حدثنا)، وهي ساقطة من باقي النسخ، والمثبت أنسب للسياق.
(٥) مسلم (٢٦٧٣).
(٦) ما بين القوسين ساقط من (س).

<<  <  ج: ص:  >  >>