للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ويشتبه به: "الْعَنْزِيُّ" بإسكان النون، ينسب إلى عَنْزِ بْنِ وَائِلٍ أخي بكر وتغلب؛ منهم: عَامِرُ بْنُ رَبِيعَةَ وابْنُه، كذا قيده الحفاظ، وحكي عن علي بن المديني أنه كان يقول في هذا: "الْعَنَزِيُّ" بفتح النون، وكذا نسبه البخاري في أسماء البدريين عند ابن السكن وأبي ذر (١)، وعند غيرهما بالإسكان، وهو عدوي (٢) بالحلف، عنزي بالنسب.

ويشتبه به: "الْغُبَرِيُّ" منسوب إلى غُبَرِ بْنِ غَنْمٍ، فخذ في (٣) بكر بن وائل، منهم: مُحْمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ، وقَطَنُ بْنُ نُسَيْرٍ، وَيزِيدُ (٤) بْنُ عَبْدِ الْرَّحْمَنِ بْنِ أُذَيْنَةَ أَبُو كَثِيرٍ، ومن عدا هؤلاء فهو: "العَبْدِيُّ" إلى عَبْدِ الْقَيْسِ في ربيعة، وهم كثير.

وفيها أيضًا: "الْعَوَقِيُّ" ينسب إلى الْعَوَقَةِ؛ بطن في عبد القيس؛ منهم: مُحَمَّدُ بْنُ سِنَانٍ، وأَبُو نَضْرَةَ الْعَبْدِيُّ الْعَوَقِيُّ، ومنهم من يسكن الواو، وهما صحيحان، هو عَوَقَةُ بْنُ عَوْفٍ (٥).

وفيها: "الْعَصَرِيُّ" بطن، منهم أيضاً: خُلَيْدٌ.

وفيها: "الْعَقَدِيُّ"، والْعَقَدُ (بطن من بَجِيلَةَ، وصاحب "العين" يقوله بكسر العين وسكون القاف: والْعِقْدُ) (٦)، قال: وهي قبيلة باليمن من


(١) البخاري قبل حديث (٤٠٢٧).
(٢) في (س): (عدي).
(٣) في (د): (من).
(٤) في النسخ الخطية: (زيد)، والمثبت من "المشارق" ٢/ ١٢٦، و"الصحيح".
(٥) كذا بالنسخ الخطية و"المشارق" ٢/ ١٢٦، وفي "الإنساب" للسمعاني ٩/ ٤٠٨: عوقة بن الديل بن عمرو بن وديعة بن لكيز بن أفصى بن عبد القيس.
(٦) ما بين القوسين من (أ، م).

<<  <  ج: ص:  >  >>