للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قيل: حجارتها جمع: سَلِمة بالكسر، وضبطه غير الأصيلي بفتح اللام، جمع: سَلَمة بالفتح، وهي واحدة السَّلَم، وهي شجرة القَرَظ من العِضاه. وقال الداودي: سَلِمات الطريق التي تتفرع من جانبه. وهذا غير معروف.

قوله: "عَلَى كُلُّ سُلَامَى مِنَ النَّاسِ صَدَقَةٌ" (١) أي: على كل عظم ومفصل، وأصله: عظام الكف والأكارع، وقد جاء هذا الحديث مفسرًا، فذكر ثابت في "دلائله" عنه - صلى الله عليه وسلم -: "لِابْنِ آدَمَ ثَلَائُمِائَةِ مَفْصِلٍ وَسُتُونَ مَفْصِلًا عَلَى كُلِّ مَفْصِلٍ صَدَقَةٌ" (٢).

قوله في كتاب التفسير من البخاري في حديث كعب: "فَلَا يُكَلِّمُنِي أَحَدٌ مِنْهُمْ وَلَا يُسَلِّمُنِي" (٣) كذا لبعضهم، وسقطت اللفظة عند الأصيلي، والمعروف أن السلام إنما يتعدى بحرف جرِّ إلَّا أن يكون إتْباعًا لـ: "يُكَلَّمُنِي" فله وجه ويرجع إلى معنى من فسر السلام بأنه (٤): سلم مني.

فله وجه.

و"السَّلَفُ": العمل الصالح يقدمه، ومنه: "فَاجْعَلْهُ فَرَطًا وَسَلَفًا" (٥) أي: خيرًا مقدمًا تجده في الآخرة.


(١) البخاري (٢٧٠٧) ومسلم (١٠٠٩) من حديث أبي هريرة.
(٢) روى أبو داود (٥٢٤٢) وأحمد ٥/ ٣٥٩، وصححه ابن خزيمة ٢/ ٢٢٩ (١٢٢٦) وابن حبان ٦/ ٢٨١ (٢٥٤٠) من حديث بريدة مرفوعًا "فِي الإِنْسَانِ ثَلَاثُمِائَةٍ وَسِتُّونَ مَفْصِلًا فَعَلَيْهِ أَنْ يَتَصَدَّقَ عَنْ كُلِّ مَفْصِلٍ مِنْهُ بصَدَقَةٍ".
(٣) البخاري (٤٦٧٧) ولفظه: "فَلَا يُكَلِّمُنِي أَحَدٌ مِنْهُمْ، وَلَا يُصَلِّي عَلَيَّ" وفي حاشية "اليونينية" ٦/ ٧٠: "وَلَا يُسَلِّمُ" مرزة لأبي ذر.
(٤) في النسخ الخطية: (بأنك)، والمثبت من "المشارق" ٢/ ٢١٩.
(٥) البخاري قبل حديث (١٣٣٥) معلقا عن الحسن، ومسلم (٢٢٨٨) من حديث أبي موسى، باختلاف يسير.

<<  <  ج: ص:  >  >>