للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قوله: "هُدْنَةٌ عَلَى دَخَنٍ" (١) أي: صلح وسكون، وهدنت المرأة ولدها لينام مثل هدأت (٢) الصبي، أي: سكَّنت، أراد أن ظاهرها بخلاف باطنها، وأن القلوب ليست مؤتلفة في الباطن ولا خالصة، والدخن: كُدُورة في اللون، وتقدم في الدال.

قوله: "عِنْدَ هَدْمٍ لَهُ" (٣) أي: بناء مهدوم، ومثله: "وَصَاحِبُ الهَدْمِ شَهِيدٌ" (٤)، و"الْهَدِمِ شَهِيدٌ (٥) " (٦) بكسر الدال قيدناه، أي: الذي مات تحت الهدَم بفتح الدال، وهو ما انهدم، ومثله الحرَق، ومن رواه: "وَصَاحِبُ الْهَدْمِ (٥) " بالإسكان فهو اسم الفعل.

قوله: "إِلَى (٥) هَدَفٍ أَوْ (٧) حَائِشِ نَخْلٍ" (٨) الهدف: ما علا من الأرض،


(١) رواه الطيالسي ١/ ٣٥٣ - ٣٥٥ (٤٤٣، ٤٤٤)، وعبد الرزاق في "مصنفه" ١١/ ٣٤١ (٢٠٧١١)، وأحمد ٥/ ٣٨٦، ٤٠٣، ونعيم بن حماد في "الفتن" ١/ ٣٧ (٣٤)، وأبو داود (٤٢٤٤، ٤٢٤٥، ٤٢٤٦)، والنسائي في "الكبرى" ٥/ ١٧، ١٨ (٨٠٣٢، ٨٠٣٣)، وابن حبان ١٣/ ٢٩٩ (٥٩٦٣)، والطبراني في "الأوسط" ٤/ ٢٩ (٣٥٣١)، و٧/ ٢٢٦ (٧٣٤٣)، والحاكم ٤/ ٤٣٣، وأبو نعيم في "الحلية" ١/ ٢٧٢ من حديث حذيفة بن اليمان. وحسنه الألباني في "الصحيحة" (١٧٩١، ٢٧٣٩).
(٢) في (س): (هدنت).
(٣) مسلم (٢٢٣٣/ ١٣٦) من قول نافع يعني: ابن عمر.
(٤) "الموطأ" ١/ ١٣١، والبخاري (٦٥٣، ٢٨٢٩)، ومسلم (١٩١٤) من حديث أبي هريرة بلفظ: "الشُّهَدَاءُ خَمْسَةٌ: المَطْعُونُ، وَالْمَبْطُونُ، وَالْغَرِيقُ، وَصَاحِبُ الهَدْمِ، وَالشَّهِيدُ فِي سَبِيلِ اللهِ".
(٥) ساقطة من (س).
(٦) رواه ابن سعد في "الطبقات" ٣/ ٤١٤، العرباض بن سارية عن أبي عبيدة بن الجراح.
(٧) في (س): (إلى)، وفي (أ): (أي).
(٨) مسلم (٣٤٢) من حديث عبد الله بن جعفر، وفيه: "وَكَانَ أَحَبَّ مَا اسْتَتَرَ بِهِ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - لِحَاجَتِهِ هَدَفٌ اَوْ حَائِشُ نَخْلٍ".

<<  <  ج: ص:  >  >>