للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

كذا ضبطناه من طريق القاضي أبي علي وأبي بحر، وفي أصل ابن أبي جعفر: " بُنِّيًّ" (١)، وقال: هي للطبري. قال ابن وضَّاح: وهو الصواب، قال: وهو طبق أو مائدة من خُوص أو حلفاء، وكان عنده لغيره: "عَلَى بَتِّيّ"، والبت: كساء غليظ من وبر أو صوف، وفي "العين": البت: ضرب من الطيالسة (٢). وفي بعض النسخ: "عَلَى بُنِّي" بباء مضمومة ثم نون مكسورة مشددة ثم ياء في آخره من غير همزة (٣)، وكذلك أصلحه (٤) الوَقَّشِي وفسره بأنه طبق من خوص. وقال ثعلب: النُّفْيَةُ والنَفِيَّةُ: شيء مدور من خوص، قال: وهو الذي تسميه العامة: النِّبِيَّة. وقال كراع: هو كالسفرة. وقال ابن الأعرابي: هو طبق عريض للطعام، فلو رواه أحد بالفاء بعد النون في أوله لأمكن أن يراد به هذا الذي قال ثعلب، أو يكون قد غير إلى لفظ العامة، وعند ابن الحذاء: "عَلَى شَئءٍ" وهذِه الرواية أسلم (٥).


كذا ضبطناه عن الصدفي والأسدي من شيوخنا، قال: البت: كساء من وبر أو صوف، فلعله منديل وضع عليه هذا الطعام، وكان في كتاب الخشني عن الباجي نحوه، وكان عنده لابن ماهان مثله، إلا أنه بفتح الباء والتاء معًا. اهـ بتصرف.
(١) قال القاضي ١/ ٢٠٩: بضم الباء أولاً وبعدها نون مكسورة مشددة. وقال في "الإكمال " ٦/ ٥٣٩: قال القاضي الكناني: وهو صواب، وهو طبق من خوص.
(٢) "العين" ٨/ ١٠٩ مادة (بتت).
(٣) كذا في جميع النسخ ضبطها ابن قرقول بالكلام، وضبطها القاضي في "المشارق" ١/ ٢٠٩ (بني) وقال: بتقديم النون).
(٤) في (س): (أصلحنا).
(٥) قلت: بعد كل هذِه الروايات التي ذكرها المصنف، الذي في مطبوع "صحيح مسلم" (٢٠٥٢/ ١٦٩): " فَوُضِعْنَ عَلَى نَبِيٍّ"، قال النووي في "شرح مسلم" ١٤/ ٨: هكذا هو في أكثر الأصول: "نَبِيًّ" بنون مفتوحة ثم باء موحدة مكسورة ثم ياء مثناة تحت مشددة، وفسروه بمائدة من خوص.

<<  <  ج: ص:  >  >>